Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور الإتصال التنظيمي في تحقيق الرضا الوظيفي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوعافية, يحي
dc.contributor.author عميروش, مسعود
dc.contributor.author كواهي, ربيع (مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-11-12T12:07:45Z
dc.date.available 2020-11-12T12:07:45Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3524
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة والمعنونة " بعلاقة الاتصال التنظيمي بتحقيق الرضا الوظيفي لدى العاملين في المؤسسة الاقتصادية الجزائري" وهي دراسة ميدانية بالمؤسسة الجهوية للهندسة الريفية - بابور -لمعرفة مساهمة الاتصال التنظيمي في تحقيق الرضا الوظيفي. انطلقت الدراسة من التساؤل الرئيسي التالي: هل يساهم الاتصال التنظيمي في تحقيق الرضا الوظيفي لدى العاملين في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية؟ وللإجابة على هذا التساؤل تم صياغة فرضيتين والمتمثلة: - تؤدي ديناميكية الجماعة داخل المؤسسة إلى تحقيق رضا العاملين فيها. - يمكن أن تساهم السيولة المعلوماتية، في تحقيق رضا العاملين داخل المؤسسة. ولقد تناولت الدراسة جانبين نظري وميداني، بحيث تضمن الجانب النظري أربع فصول: الفصل الأول والمعنون بموضوع الدراسة، والفصل الثاني كان تحت عنوان النظريات المفسرة للاتصال التنظيمي والرضا الوظيفي، وبالنسبة للفصل الثالث فقد تضمن الاتصال التنظيمي، أما الفصل الرابع فكان عنوانه الرضا الوظيفي. في حين تناولنا في الجانب الميداني فصلين، الفصل الخامس وعنوانه الإجراءات المنهجية للدراسة، والفصل السادس كان تحت عنوان عرض وتحليل البيانات ومناقشة نتائج الدراسة. وقد اشتمل مجتمع الدراسة على عينة من العمال بالمؤسسة الجهوية للهندسة الريفية - بابور - بالعوانة ولاية جيجل والبالغ عددهم 50 عامل من أجل اختبار فرضيات الدراسة والتي مثلت 30% من المجتمع الأصلي، واعتمدت الدراسة على الاستمارة والمقابلة كأدوات رئيسية لجمع البيانات وتم الاستعانة بأدوات أخرى كالملاحظة المباشرة البسيطة، السجلات والوثائق. أما بخصوص منهج الدراسة فقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي والذي يعتمد على دراسة الظاهرة كما هي في الواقع ويصفها بدقة ويعبر عنها كما وكيفاً، وتحليل البيانات التي تم بجميعها لواسطة الاستمارة وتحقيق أهداف الدراسة، واعتمدنا في اختبار صحة الفرضيات والنسب المئوية، والأسلوب الكيفي من أجل تفسير وتحليل البيانات. وفي الأخير توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- أكدت الدراسة أن العمال مطلعون على مختلف الأوضاع التي تعيشها المؤسسة لكونها تحرص على توفير الوسائل التي تساعدهم في الحصول على المعلومات التي يريدونها في الوقت المناسب، وإتاحة لهم الفرصة للمشاركة في اتخاذ القرارات وهذا ما يجعلهم ملمون بمختلف الجوانب الرسمية والغير الرسمية فيها. 2- أكدت الدراسة على أن التعليمات الإدارية التي تقدمها المؤسسة للعمال تساعدهم على تحقيق أفضل النتائج في العمل. 3- أكدت الدراسة على أن هناك توافق بين الإرشادات المقدمة من طرف الإدارة ومحتوى العمل الذي يقوم به العامل وهذا ما يعكس اهتمام المؤسسة بسلامة عمالها والعمل على توفير جو ملائم لهم. 4- أكدت الدراسة على أن هناك وضوح في التعليمات التي تصدر عن إدارة المؤسسة للعمال. 5- أكدت الدراسة على أن العمال يشعرون بالراحة النفسية خلال تواجدهم وسط جماعة العمل وهذا يقودنا إلى القول أن الانسجام والتفاهم هو السائد بين زملاء العمل في المؤسسة الجهوية للهندسة الريفية مما يدل على تماسكهم مما نتج عنه رضاهم وارتياحهم. 6- أكدت الدراسة على أن العمال يتقبلون أوامر رئيسهم ويعملون على تطبيقها بدرجة كبيرة جداً. 7- أكدت الدراسة أن هناك تواصل في إطاره غير الرسمي بين الزملاء في العمل حتى بعد تواجدهم خارج المؤسسة وهذا يدل على طيب العلاقة واستقرارها بينهم داخل المؤسسة. 8- أكدت الدراسة على أن العمال يفتخرون بعضويتهم داخل المؤسسة ويكنون لها الولاء والانتماء وهذا دليل على أنهم راضون عنها كون هذه الأخيرة تهتم بهم. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الرضا الوظيفي ، الإتصال التنظيمي fr_FR
dc.title دور الإتصال التنظيمي في تحقيق الرضا الوظيفي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte