Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على علاقة المعوقات السوسيومهنية بالقيادة النسائية بالمؤسسة الجزائرية من وجهة نظر النساء العاملات، من خلال الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي:
هل للمعوقات السوسيومهنية علاقة بعدم تبوء المرأة المراكز الإدارية القيادية بالمؤسسة؟
وللإجابة على هذا التساؤل قمنا بصياغة الفرضيات التالية:
1- المعوقات الاجتماعية تحد من ممارسة المرأة السلوك القيادي بالمؤسسة.
2- توجد علاقة بين المعوقات المهنية وعدم تقدم المرأة إداريا بالمؤسسة.
ولاختبار هذه الفرضيات تم استخدام المنهج الوصفي القائم على المسح الشامل، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملات الدائمات ببلدية الشقفة لهذه السنة (2017-2018) والبالغ عددهن 52 عاملة والموزعات على (الإدارة العليا، الإطارات، أعوان التنفيذ) استجابت منهن 44 عاملة، والاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات إلى جانب الملاحظة، المقابلة، والوثائق المتحصل عليها من البلدية.
ولتحليل استجابات مجتمع الدراسة تم اختيار الأساليب الإحصائية التالية:
التكرارات، النسب المئوية، واختبار كا2.
ومن خلال استجابات أفراد مجتمع الدراسة توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- المعوقات الاجتماعية تحد من ممارسة المرأة السلوك القيادي بالمؤسسة.
- توجد علاقة بين المعوقات المهنية وعدم تقدم المرأة إداريا بالمؤسسة.