Dépôt Institutionnel Université de Jijel

واقع إدارة المعرفة في المؤسسة الجزائرية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author شرماط, سلوى
dc.contributor.author زيار, سارة
dc.contributor.author بن يحي, (مشرفا) سميرة
dc.date.accessioned 2020-11-12T14:06:13Z
dc.date.available 2020-11-12T14:06:13Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3559
dc.description.abstract تمحورت هذه الدراسة الموسومة بـــ "واقع إدارة المعرفة في المؤسسة الجزائرية - دراسة ميدانية بإدارة مستشفى محمد الصديق بن يحي- جيجل" حول معرفة مدى فعالية إدارة المعرفة داخل المؤسسة، حيث تحددت المشكلة الأساسية لهذه الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: ما مدى فعالية عمليات إدارة المعرفة المطبقة في المؤسسة؟ ونظرا لصعوبة الإجابة عن هذا التساؤل، فإن الأمر يستدعي تفصيله إلى الأسئلة التالية: " ما درجة ممارسة الإدارة في المؤسسة لعمليات إدارة المعرفة؟ " ما العلاقة بين عمليات إدارة المعرفة المطبقة في المؤسسة وأداء موظفيها؟ " ما العلاقة بين عمليات إدارة المعرفة المطبقة في المؤسسة وكفاءة ممارسة العمليات الإدارية (التوظيف، التنظيم، التوجيه، الرقابة) بها؟ وللإجابة على تساؤلات الدراسة تم صياغة الفرضيات الرئيسية والتي مفادها: " تطبق إدارة المؤسسة كل عمليات إدارة المعرفة والمتمثلة في: توزيع المعرفة، تطبيق المعرفة، اكتساب المعرفة، توليد المعرفة، تخزين المعرفة. " تساهم عمليات إدارة المعرفة المطبقة في المؤسسة في تحسين أداء موظفيها. " تساهم عمليات إدارة المعرفة المطبقة في المؤسسة في الرفع من كفاءة ممارسة العمليات الإدارية (التوظيف، التنظيم، التوجيه، الرقابة) بها. وقد تناولت هذه الدراسة ستة فصول، بحيث تم التطرق في الفصل الأول لموضوع الدراسة، أما الفصل الثاني فقد تمحور حول المقاربات النظرية لموضوع الدراسة، بينما تمحور الفصل الثالث حول أساسيات إدارة المعرفة، في حين تمحور الفصل الرابع على تطبيق إدارة المعرفة داخل المؤسسة الجزائرية، بينما الفصل الخامس فقد اشتمل على الإطار المنهجي للدراسة الميدانية، بالإضافة إلى الفصل السادس الذي تضمن عرض وتحليل وتفسير نتائج الدراسة. وهدفت هذه الدراسة إلى ما يلي: " محاولة التعرف على واقع إدارة المعرفة في المؤسسة الاستشفائية محمد الصديق بن يحي. " التعرف على مدى فعالية إدارة المعرفة في المؤسسة الاستشفائية محمد الصديق بن يحي. " التعرف على مدى تطبيق المؤسسة الاستشفائية محمد الصديق بن يحي لعمليات إدارة المعرفة. " التعرف على أهمية إدارة المعرفة داخل المؤسسة الاستشفائية محمد الصديق بن يحيى. " التعرف على الدور الذي تلعبه إدارة المعرفة داخل المؤسسة. " التعرف على متطلبات ومعوقات تطبيق إدارة المعرفة داخل المؤسسة. ولتحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وعلى الاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بهذه الدراسة، حيث تم توزيعها على مجتمع البحث المكون من 58 موظف بإدارة مستشفى محمد الصديق بن يحي. وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: " تبادل المعلومات بين الزملاء داخل مجال العمل يكون عن طريق العلاقات الشخصية. " تكون المعلومات داخل المؤسسة متاحة لبعض الموظفين فقط. " يسعى الموظفين إلى تطوير قدراتهم ومهاراتهم حول طبيعة العمل. " ساعد اعتماد المؤسسة على الحاسوب الموظفين على تحزين مختلف المعلومات. " اكتساب المعلومات داخل المؤسسة يكون بصفة شخصية أي يعتمد على المجهود الشخصي للموظفين و بمبادرة منهم. " اعتماد المؤسسة في توزيع المعلومات على المطبوعات والاجتماعات الرسمية وليس على شبكات الحاسوب. " اعتماد الموظفين على عملية توليد المعرفة و ذلك من خلال تفاعلهم مع بعضهم في حالة حدوث مشاكل حول طبيعة العمل. " عدم استغلال كل الطاقات الكامنة لدى الأفراد مما يحرم المؤسسة من الاستفادة من خبرات ومعارف جديدة. " المعلومات المتاحة داخل المؤسسة لا تلبي الاحتياجات الوظيفية. " تطبق المؤسسة بعض عمليات إدارة المعرفة والمتمثلة في: توزيع المعرفة، اكتساب المعرفة، تطبيق المعرفة، تخزين المعرفة، توليد المعرفة. " لا تساهم عمليات إدارة المعرفة في تحسين أداء الموظفين. " لا تساهم عمليات إدارة المعرفة في الرفع من كفاءة ممارسة العمليات الإدارية(التوظيف، التنظيم،التوجيه، الرقابة) بها. ومنه يمكن القول في الأخير أن عمليات إدارة المعرفة المطبقة في المؤسسة ليست فعالة fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject إدارة المعرفة، المؤسسة الجزائرية fr_FR
dc.title واقع إدارة المعرفة في المؤسسة الجزائرية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte