Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
حليس, سعاد |
|
dc.contributor.author |
قيسمون, نوال |
|
dc.contributor.author |
بواب, رضوان (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2020-11-12T14:09:27Z |
|
dc.date.available |
2020-11-12T14:09:27Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3563 |
|
dc.description.abstract |
نظرا لأهمية التوجيه المدرسي في التحصيل الدراسي، واعتمادا على مختلف الأدوات والوظائف كعامل مساعد يتم اتباعه بعينة الوصول إلى الأهداف المنشودة.
ومن تم كان عنوان الدراسة: التوجيه المدرسي ودوره في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي.
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور التوجيه المدرسي في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي انطلاقين من تساؤلين فرعيين هما:
- هل لتوجيه التلاميذ حسب ميولاتهم وقدراتهم تأثير على تحصيلهم الدراسي؟
- هل تساعد المعايير المستخدمة خلال عملية التوجيه المدرسي في رفع المستوى التحصيلي للتلاميذ؟
وسعيا منا للإجابة عن هذه الأسئلة تم النزول إلى الميدان وتطبيق الدراسة على 50 تلميذ وتلميذة واعتمدنا على المنهج الوصفي باعتباره الملائم لدراستنا.د
وكانت دراستنا مقسمة إلى إطارين، الإطار النظري متضمن ثلاثة فصول، والميداني تضمن كذلك ثلاثة فصول، كما تم الاعتماد على المقابلة والاستمارة كأدوات أساسية لجمع البيانات.
وقد تضمنت الاستمارة ثلاث محاور:
- المحور الأول: اشتمل على البيانات الشخصية لأفراد العينة.
- الحور الثاني: اشتمل على توجيه التلاميذ حسب ميولاتهم وقدراتهم مما يؤثر على تحصيلهم الدراسي.
- المحور الثالث: تساعد المعايير المتبعة في عملية التوجيه في رفع المستوى التحصيلي للتلاميذ. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
التحصيل الدراسي، التوجيه المدرسي، الأولى ثانوي |
fr_FR |
dc.title |
التوجيه المدرسي و دوره في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée