Dépôt Institutionnel Université de Jijel

التوجيه المدرسي و دوره في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حليس, سعاد
dc.contributor.author قيسمون, نوال
dc.contributor.author بواب, رضوان (مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-11-12T14:09:27Z
dc.date.available 2020-11-12T14:09:27Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3563
dc.description.abstract نظرا لأهمية التوجيه المدرسي في التحصيل الدراسي، واعتمادا على مختلف الأدوات والوظائف كعامل مساعد يتم اتباعه بعينة الوصول إلى الأهداف المنشودة. ومن تم كان عنوان الدراسة: التوجيه المدرسي ودوره في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي. هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور التوجيه المدرسي في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي انطلاقين من تساؤلين فرعيين هما: - هل لتوجيه التلاميذ حسب ميولاتهم وقدراتهم تأثير على تحصيلهم الدراسي؟ - هل تساعد المعايير المستخدمة خلال عملية التوجيه المدرسي في رفع المستوى التحصيلي للتلاميذ؟ وسعيا منا للإجابة عن هذه الأسئلة تم النزول إلى الميدان وتطبيق الدراسة على 50 تلميذ وتلميذة واعتمدنا على المنهج الوصفي باعتباره الملائم لدراستنا.د وكانت دراستنا مقسمة إلى إطارين، الإطار النظري متضمن ثلاثة فصول، والميداني تضمن كذلك ثلاثة فصول، كما تم الاعتماد على المقابلة والاستمارة كأدوات أساسية لجمع البيانات. وقد تضمنت الاستمارة ثلاث محاور: - المحور الأول: اشتمل على البيانات الشخصية لأفراد العينة. - الحور الثاني: اشتمل على توجيه التلاميذ حسب ميولاتهم وقدراتهم مما يؤثر على تحصيلهم الدراسي. - المحور الثالث: تساعد المعايير المتبعة في عملية التوجيه في رفع المستوى التحصيلي للتلاميذ. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التحصيل الدراسي، التوجيه المدرسي، الأولى ثانوي fr_FR
dc.title التوجيه المدرسي و دوره في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte