Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الدعم النفسي- الاجتماعي المقدم من طرف الأستاذ في تحقيق التكيف المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي، وأجريت هذه الدراسة على عينة قوامها (200) تلميذ موزعين على كل من ثانوية عمر المختار وثانوية جوامع الساحلي دائرة عين قشرة ولاية سكيكدة.
واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، حيث تم إعداد استبانة تكونت من 37 سؤال وتم اعتماد عدة أساليب إحصائية في معالجة البيانات منها: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار تحليل التبيان ANOVA واختبار LSD للمقارنة البعدية.
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
¢ يساهم الدعم النفسي- الاجتماعي المقدم من طرف الأستاذ في تحقيق التكيف المدرسي لتلاميذ السنة الأولى ثانوي.
¢ يساهم الدعم المعنوي المقدم من طرف الأستاذ في تحقيق التكيف المدرسي لتلاميذ السنة الأولى ثانوي.
¢ يساهم الدعم الاجتماعي المقدم من طرف الأستاذ في تحقيق التكيف المدرسي لتلاميذ السنة الأولى ثانوي