Dépôt Institutionnel Université de Jijel

Parcourir Mémoires de Licences par date de publication

Parcourir Mémoires de Licences par date de publication

Trier par : Ordre : Résultats :

  • بوداب, سعيدة; بودشيش, وسام; مروش, زهرة; مشعر, ربيحة; صيفور, سليم (مشرفا) (2017)
    لقد إهتمت النظم التعليمية بصعوبات التعلم التي تحول ذوي وصول التلميذ الذي يعاني منها إلى مستوى د ا رسي يساير مستوى تحصيل زملائه العاديين، وقامت بتشخيصها طبيا ونفسيا سعيا إلى تحديدها والتعرف على مظاهرها، وكذلك أسبابها وكما ...
  • رزوق, هشام; صوكو, علاء الدين; بن صالحية, كريمة (مشرفا) (2017)
    إن العملية التعليمية التي تجري داخل القسم هي عبارة عن عملية تفاعلية اتصالية بين العناصر الثلاثة المكونة للوضعية البيداغوجية من معلم، متعلم ومعرفة، حيث تتشكل داخل هذا المثلث عملية اتصال وتفاعل بين المعلم والمتعلم لإيصال ...
  • لحميرة, شهيرة; عابد, حنان; عميرة, ليلى; بوشكيروة, حدة; جردير, فيروز (مشرفا) (2017)
    هدفت هذه الدراسة المتمحورة حول سيكولوجية اللعب ودوره في تعزيز الذكاء لدى الأطفال في المرحلة الابتدائية إلى معرفة دو اللعب في تنمية بعض الذكاءات لدى الأطفال. والتي تتمثل في الذكاء اللغوي والاجتماعي والحركي و الرياضي. ومن ...
  • لعويسي, خليدة; لحام, هدى; مراجي, رحمة; العايب, رحيمة; بشتة, حنان (مشرفا) (2017)
    تهدف هذه الد ا رسة إلى الكشف عن العلاقة بين تقدير الذات و السلوك العدواني لدى الطفل الأصم باستخدام المنهج الوصفي الإرتباطي. اعتمدت الد ا رسة على عينة عشوائية بلغ حجمها 43 تلميذا و تلميذة، اختيرت من بين كل الأطوار الد ا ...
  • بومغدر, فاطمة; بولقارة, منى; غسمون, مديحة; حديد, يوسف (مشرفا) (2017)
    الطفل هو كينٌونة بشر يةٌ بغض النظر عن تميزٌه أو تأخره، فلكل طفل شخصي تٌه وصفاته ومميزاته الخاصة به، وكل طفل يخٌتلف في ما لد يهٌ من قدرات ومهارات. ونجد بعض الأطفال – غالبا ما تفوق نقاط تميزٌهم عن نقاط ضعفهم- كما نجد عكس ...
  • مخناش, آمنة; كلكول, سعاد; مرياي, مريم; قرفي, محمد (مشرفا) (2017)
    تشكل الدافعية ملتقى اهتمام جميع العاملين في العملية التربوية من طلبة ومعلمين ومرشدين ومديرين وكل من له علاقة أو صلة بالعملية التعليمية، حيث لقيت الدافعية بوجه عام اهتماما كبيرا من قبل الناس عامة والمختصين خاصة. وتؤكد ...
  • صيفور, زكية; بن عاشور, وفاء; هاين, ياسين (مشرفا) (2017)
    جاءت هذه الدراسة للحديث عن فئة أطفال اثريزوميا 21 ذات الكروموزوم الإضافيعلى أنها القابلة لمدمج الاجتماعي المهني، ومن خلال ما تطرقنا إليه من البرامج المخصصة لتعميميم و كيفية التعامل مع هذه الفئة من كل الجوانب النفسية و ...
  • بوزرايب, فتيحة; فناش, لينة; سويكي, لبنى; فريطس, نعيمة; بوكراع, إيمان (مشرفا) (2017)
    هدفت د ا رستنا إلى تحديد الأسموب القيادي المتبع من طرف مد ا رء المؤسسات الثانوية من وجهة نظر الأساتذة، وقد انطمقنا من تساؤل رئيسي مفاده:ما هي الأساليب القيادية السائدة لمديري الثانويات من وجهة نظر الأساتذة؟ فيما يخص عينة ...
  • كروش, حليمة; شحواطي, زهية; لورسي, عائدة; مولاقميم, كوثر; مشري, زبيدة (مشرفا) (2017)
    نهدف من خلال هده الدراسة إلى إبراز العلاقة بين الضغوط المهنية والأداء الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي لإبرازها يتم الاعتماد على استمارة مطبقة على مجتمع الدراسة مكونة من أساتذة السنة الثالثة من التعليم الثانوي بثانوية ...
  • يخلف, رزيقة; بن بلي, عائشة; مسعودي, لويزة (مشرفا) (2017)
    رغم الإصلاحات التربوية التي عرفتيا المنظومة التربوية الج ا زئرية والتي مست جميع أط ا رف العممية التعميمية كالمعمم والمتعمم والمواد الد ا رسية، إلاّ أنّنا نجد ذوي صعوبات التعمّم الأكاديمية لا ي ا زلون يعانون من مشاكل تعترض ...
  • بوبسيط, ريمة; بروان, حياة; مسعودي, لويزة (مشرفا) (2018)
    جاءت الدراسة الحالية للكشف عن أخلاقيات مستشار الإرشاد والتوجيه ودورها في زيادة الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ البكالوريا ، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي الملائم لهذا التناول وقد افترضنا بان أخلاقيات المستشار تزيد ...
  • مسیف, عقیلة; بلحاج, سارة; مشري, زبيدة (2018)
    یعتمد نجاح العملیة التعلیمیة بدرجـة كبیـرة علـى طبیعـة التفاعـل بـین المعلـم وتلامیـذه وبـین التلامیـذ والمعلـم وبین التلامیذ أنفسهم أیضا، ففي بعض الأحیان یحدث هذا التفاعل بطریقة طبیعیة وفي أحیان أخـرى لابـد مـن إجــراء ...
  • بوسدلنو, فاطمة الزهرة; خیر الدین, آمنة; عبنون, عائدة; زاغ, سلمى; دعاس, حياة (مشرفا ) (2018)
    هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات التلاميذ نحو خدمات التوجيه والإرشاد المدرسي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم طرح التساؤل الرئيسي التالي : - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في اتجاهات التلاميذ نحو ...
  • ناصر, فاطمة الزهرة; كيموش, حياة; بوطاجين, (مشرفا)عادل (2018)
    هدفت الدراسة إلى معرفة آراء أساتذة التعليم الإبتدائي حول علاقة صعوبة القراءة بالتحصيل الدراسي وتحددت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي :ماآراء أساتذة التعليم الإبتدائي حول علاقة صعوبة القراءة بالتحصيل الدراسي، ويتفرع ...
  • كعولة, سمية; طورش, أميرة; بوطاجين, (مشرفا)عادل (2018)
    تناولت هذه الدراسة موضوعا تحت عنوان "آراء أساتذة التعليم المتوسط حول تأثير العنف المدرسي على التحصيل الدراسي " و للتعرف على آراء الأساتذة تم إجراء الدراسة الميدانية متوسطات في بلدية قاوس ، و إنطلقت هذه الدراسة من تساؤل ...
  • رويدي, سارة; رولة, يامنة; رضا, وئام; هاين, (مشرفا ) ياسين (2018)
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الوسائل البيداغوجية الملائمة لإنجاح تطبيق منهاج الجيل الثاني من منظور أساتذة التعليم المتوسط، ولهذا الغرض اختيرت عينة قوامها(80) أستاذ يعملون في مؤسسات تربوية منها متوسطة بوبزاري المكي، فريحة ...
  • بوسدر, راضية; يوشرمة, أميرة; قندوز, رحيمة; علوطي, سهيلة (مشرفا ) (2018)
    هدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الرضا عن التوجيه المدرسي وعلاقته بالدافعية للتعلم وذلك باستخدام المنهج الوصفي . أعتمد البحث على عينة عشوائية بسيطة حجمها(100) تلميذا وتلميذة اختيروا من بين تلاميذ سنة الثانية ثانوية ...
  • مریش, ریمة; مریش, نوال; بن صالحیة, (مشرفا ) كریمة (2018)
    تشتمل دراستنا أحد المواضيع الهامة ألا وهي علاقة الدروس الخصوصية بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة البكالوريا من وجهة نظر التلاميذ؛ تهدف هذه الدراسة للكشف عن وجود علاقة بين الدروس الخصوصية والتحصيل الدراسي لتلاميذ البكالوريا ...
  • بن مساس, منية; حناش, رقية; بوطاجين, (مشرفا ) عادل (2018)
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التوجيه المدرسي في نجاح تلاميذ التعليم الثانوي (السنة الأولى، الثانية، الثالثة ثانوي)، بمختلف التخصصات الموجودة بثانوية أحمد بومنجل – الطاهير- حيث استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي ...
  • قردوح, روميساء; كحل السنان, آسية; لمزري, وداد; عبايدية, أحلام (مشرفا) (2018)
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الدور الذي تلعبه الروضة في تنمية مهارات الطفل وقد تعرفنا إلى بعض المهارات التي يتعلمها الطفل ذلك لضمان نمو شامل ومتكامل للطفل في جميع جوانب شخصيته، باعتبار أنها الشخص الأكثر تفاعلا مع الطفل.إضافة ...

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte