Mémoires de Licences: Recent submissions

  • شنيب, سميرة; بوميمز, حورية; صايب, ميساء; ركيمة, تقوى; بلهاين, ياسين ( مشرفا ) (جامعة محمد الصديق بن يحي, 2024)
    إن القدرات الرياضية هي عبارة عن مزيج من العمليات المعرفية المتعددة، وهي من الذاكرة، الإدراك، اللغة، والتي لها علاقة نمو طردية مع النمو العصبي والمعرفي للفرد، وإن جل المعاجم والقواميس تعرف الرياضيات بأنها دراسة العدد والشكل ...
  • كمال, شيماء; لكحل, سارة; بلهور, شيماء; بوركوة, أسماء; حنون, سمية ( مشرفا ) (جامعة محمد الصديق بن يحي, 2024)
    تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى الرضا الوظيفي لدى أساتذة كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بجامعة محمد الصديق بن يحيى (تاسوست)بجيجل ،و كذا التعرف على الفروق في مستوى الرضا الوظيفي لعينة الدراسة يعزى للخبرة .ومن أجل ...
  • لحمر, إكرام; بريمة, لبنى; بوفرمل, منى; عايدي, نعيمة; جردير, فيروز ( مشرفا ) (جامعة محمد الصديق بن يحي, 2024)
    تهدف مختلف المؤسسات نحو تحقيق أداء عالي من خلال تدريب أفرادها للوصول إلى تحقيق نجاحها وإستمرارها وبقائها، وفي ضوء ما سبق هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن دور تدريب الموارد البشرية على الأداء الوظيفي، حيت تم إجراء دراسة ميدانية ...
  • بوقيدح, خديجة; بلوصيفة, مليكة; بن عزيزة, خديجة; علوطي, سهيلة ( مشرفا ) (جامعة محمد الصديق بن يحي, 2024)
    تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى الدافع للإنجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، والتعرف على الفروق بينهم في هذا المتغير حسب الجنس والمستوى الدراسي والتخصص، وذلك باستخدام المنهج الوصفي، اعتمدت الدراسة على عينة طبقية ...
  • قبن, صافية; مليط, خولة; منون, إبتسام; طيبوق, وداد; بن منصور, منال ( مشرفا ) (جامعة محمد الصديق بن يحي, 2024)
    هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الحرمان العاطفي والسلوك العدواني لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط ورصد الفروق بين الجنسين ومتغير السنوالمستوى التعليمي. وقد أجريت هذه الدراسة غلى عينة مكونة من (74) تلميذا وتلميذة ...
  • زراولية, محمد أمين; بونقطة, فاروق; مصباحي, أسامة; شنيب, شعيب; بشتة, حنان ( مشرفا ) (جامعة محمد الصديق بن يحي, 2024)
    هدفت هذه الدراسة الحالية إلى معرفة سلوك التنمر المدرسي وعلاقته بظهور السلوك العدواني لدى تلاميذ التعليم المتوسط، و تم الاعتماد في هذه المنهج الوصفي وتم استخدام الاستبيان كأداة قياس، وقد تم إجراء هذه الدراسة في متوسطة " ...
  • أبركان, نفيلة; لعيفون, نسرين; الحاطم, وفاء; شيكر, فطيمة; بن دلالو, حسام الدين( مشرفا ) (جامعة محمد الصديق بن يحي, 2024)
    هدفت هذه الدراسة الى التعرف على العلاقة بين التنشئة الإجتماعية و التوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط ، حيث انطلقت الدراسة من التساؤل التالي : _ هل توجد علاقة بين التنشئة الاجتماعية والتوافق النفسي لدى تلاميذ ...
  • بوعناني, سندس; بودرمين, شيماء; العينوس, أميرة; بوراوي, بوجمعة ( مشرفا ) (جامعة محمد الصديق بن يحي, 2024)
    هدف بحثنا الذي أجريناهإلى معرفة العلاقة الموجودة بين اضطراب فرط الحركة المصحوب بتشتت الانتباهوالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الابتدائي. والتي انطلقت من التساؤل الرئيسي : ما علاقة اضطراب فرط الحركة المصحوب بتشتت الانتباه ...
  • عيبش, منيرة; عموري, وهيبة; بريوات, صفية; خربوش, نهاد; كعبار, جمال( مشرفا ) (جامعة محمد الصديق بن يحي, 2024)
    هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة الموجودة بين استخدام الهواتف الذكية والتواصل الاجتماعي، وهذا من خلال الاجابة عن التساؤل الرئيسي الذي مفاده هل توجد علاقة بين استخدام الهواتف الذكية والتواصل الاجتماعي والذي تفرعت منه فرضيتان ...
  • ماضي, إيمان; شربال, رودينة; ماضي, أسماء; كياس, خديجة; يسعد, فوزية ( مشرفا ) (جامعة محمد الصديق بن يحي, 2024)
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة علاقة استخدام المراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي بالتحصيل الدراسي "التيك توك نموذجا"، أجريت هذه الدراسة في بعض ثانويات جيجل. إذ تكونت عينة الدراسة من 80 تلميذ، استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي، ...
  • ماطي, أميمة; بوالجاج, صبيحة; ماطي, شيماء; حراتي, أم كلثوم; دعاس, حياة ( مشرفا ) (جامعة محمد الصديق بن يحي, 2024)
    تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية وقلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي. وقد تمحورت الدراسة حول التساؤلات التالية : " هل توجد علاقة ارتباطية بين أساليب المعاملة الوالدية وقلق الامتحان ...
  • سبتي, عايدة; مكموش, شادية; بوطاجين, عادل (مشرفا) (جامعة محمد الصديق بن يحي, 2024)
    فت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الممكنة بين أساليب المعاملة الوالدية والتوافق المدرسي للتلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا. وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات التالية: 1- هل توجد علاقة بين أسلوب المعاملة الوالدية ...
  • عياشية, آسية; بوشوية, لبنى; فرماس, دنيا; كريكط, رانية; بوصندل, أحلام; بشتة, حنان ( مشرفا ) (جامعة محمد الصديق بن يحي, 2024)
    بناءا على النتائج المتوصل إليها يقترح الطلبة الباحثين تقديم مجموعة من المقترحات وهي كما يلي : 1- دراسة إتجاهات الطلبة في الجامعة بتخصصاتهم المختلفة نحو التعليم عن بعد . 2- تعزيز إتجاهات الطلبة نحو التعليم عن بعد وإستخدامه ...
  • كراوي, صليحة; حمدي, وفاء; بن دلالو, حسام( مشرفا ) (جامعة محمد الصديق بن يحي, 2024)
    هدفت الدراسة في مجملها إلى معرفة العلاقة الكامنة بين الغياب والتحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية وابراز المؤثرة على الغياب المدرسي، حيث تـم الاعتماد على المنهج الوصفي الذي كان بمثابة قاعدة للبحث الميداني، وتـم تطبيق ...
  • شيخي, نورهان; سلامنية, هند; لحيلح, هاجر; لشهب, إيمان; بوشينة, صالح( مشرفا ) (جامعة محمد الصديق بن يحي, 2024)
    هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى التوافق النفسي لدى الطفل المعاق سمعيا من وجهة نظر المربيات، ولتحقيق هذه الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي لأنه الأنسب لمعرفة واقع جوانب الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على ...
  • بن قسوم, مفيدة; عليوان, سارة; بوميمز, ميساء; بوبطينة, هاجر; العيساوي, نجاة ( مشرفا ) (جامعة محمد الصديق بن يحي, 2024)
    ھدفت ھذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الحاجات النفسیة والتحصیل الدراسي لدى تلامیذ السنة الثالثة ثانوي وإیجاد العلاقة بین ھذین المتغیرین والفروق فیھما بین الجنسین وبین تلامیذ التخصصات العلمیة والأدبیة، حیث تم الاعتماد في ...
  • دري, منال; قيراط, دنيا; كمال, آسيا; بوحلوفة, شيماء; جردير, فيروز (مشرفا) (2023)
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المساعدة في ظهور قلق الامتحان من وجهة نظر تلاميذ الباكالوريا، حيث اعتمدنا في البحث على المنهج الوصفي الذي يتلاءم مع بحثنا واعتمدنا على أداة المقابلة وأداة الاستبانة لجمع المعلومات ...
  • صباط, بديعة; سويعد, أسماء; حليس, ياسمينة; بن صالحية, كريمة (مشرفا) (2023)
    هدفت هذه الدراسة إلى الاهتمام بظاهرة الإدمان على الانترنت؛ ولقد تم التركيز على الأسباب والعوامل التي تؤذي إلى الإدمان على الانترنت؛ كالأسباب النفسية والاجتماعية. وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لوصف ...
  • بويغة, ريهام; بن زعيوة, نسرين; سعيود, سهام; عقون, منال; بوطاجين, عادل (مشرفا) (2023)
    بعد عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسة تم التأكد من صدق الفرضية العامة التي تشير إلى وجود علاقة بين التعلم الالكتروني والتغيب المدرسي لدى تلاميذ البكالوريا،أنه توجد علاقة طرديه موجبة متوسطة عند مستوى الدلالة (0.05). كما تم ...
  • بوحاريش, زينب; بوشلوح, عقيلة; بوشلوح, يسرى; ماطي, عفيفة; بن صالحية, كريمة (مشرفا) (2023)
    هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى رضا أساتذة التعلـيم البتـدائي عـن أسـاليب التقـويم تلاميـذ السنة الخامسة ابتدائي في ظل غياب شهادة التعليم البتدائي. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تـم العتمـاد علـى المـنهو الوصـفي مـن ...

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte