Résumé:
اهتمت الد راسات النقدية بالصورة الشعرية وتجلياتها في النتاج الأدبي شعرا ونثرا، ولقد اختلفت الدراسات الأدبية في تحديد معالم الصورة الشعرية وتعريفاتها وأصولها ومرجعياتها الفلسفية ، ويعد البحث في الصورة الشعرية من البحوث وال د راسات الجديرة بالاهتمام ، ولم تكن الصورة الشعرية محل اهتمام النقاد العرب فحسب بل اهتم الغرب بالصورة الشعرية منذ القديم ، لكن بأشكال متعددة ومختلفة بحسب طبيعة النظرية الأدبية، ولقد حظي النقد العربي بدراسات متميزة للصورة الشعرية وتجلياتها في النص الأدبي، تراوحت هذه الدراسات بين التقليد من جهة، والتجديد من جهة أخرى، كما نجد أيضا على وجه الخصوص دراسات جزائرية للصورة الشعرية جديرة بالبحث والتنقيب عن أبعادها وتجلياتها على مستوى الكتابة والعملية النقدية، فالنقاد الجزائري ون أولوا اهتماما كبيرا بالصورة الشعرية وتشكلاتها أمثال حمود رمضان و عبد الله الركيبي، ومحمد مصايف ، وعبد المالك مرتاض، وعبدالله حمادي، ويوسف وغليسي .