Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بلجهم, روميسة |
|
dc.contributor.author |
مزنر, لبنى |
|
dc.contributor.author |
بحري, (مشرفا) عثمان |
|
dc.date.accessioned |
2020-11-16T09:43:20Z |
|
dc.date.available |
2020-11-16T09:43:20Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3641 |
|
dc.description.abstract |
دراسة مكملة لنيل شهادة الماستر في علوم الإعلام والاتصال، تخصص اتصال وعلاقات عامة بعنوان " المسؤولية الاجتماعية في العلاقات العامة وتحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الخدماتية اوريدو"وكانت دراستنا الميدانية على عينة من زبائن المؤسسة الخدماتية اوريدو بوكالة جيجل، إعداد الطالبتين روميسة بلجهم ولبنى مزنر، و إشراف الأستاذ عثمان بحري.
وجاءت دراستنا هذه لتبرز مساهمة أنشطة المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة الخدماتية اوريدو في تكوين صورة حسنة عنها لدى زبائنها من خلال طرح التساؤل الرئيسي التالي: "كيف ساهمت المسؤولية الاجتماعية كدعامة ضمن العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الخدماتية اوريدو؟ "
ولاختبار هذا التساؤل تم طرح التساؤلات الفرعية التالية:
1- فيما تتمثل أنشطة المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة الخدماتية اوريدو؟
2- ماهي الوسائل الاتصالية التي تعتمد عليها إدارة العلاقات العامة للتعريف بأنشطة المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة الخدماتية اوريدو؟
3- هل لأنشطة المسؤولية الاجتماعية علاقة بتحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الخدماتية اوريدو؟
4- ما مستوى رضا الزبائن عن أنشطة المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة الخدماتية اوريدو؟
5- هل المؤسسة الخدماتية اوريدو تحرص على مسؤولياتها الاجتماعية خدمة للمجتمع أو تحقيقا للأرباح ؟
و قد تضمنت دراستنا الفرضيات الآتية كإجابة مؤقتة على هذه التساؤلات:
1- تتمثل أنشطة المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة الخدماتية اوريدو في التزامها بالممارسات ذات المصالح الثنائية المشتركة.
2- تعتمد إدارة العلاقات العامة في المؤسسة الخدماتية على مختلف الوسائل الاتصالية للتعريف بأنشطة المسؤولية الاجتماعية.
3- إن أنشطة المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة الخدماتية اوريدو تؤدي إلى تحسين صورتها الذهنية .
4- كلما زاد رضا زبائن المؤسسة الخدماتية اوريدو عن أنشطة مسؤولياتها الاجتماعية زاد إقبالهم على خدماتها.
5- إن المؤسسة الخدماتية اوريدو تحرص على مسؤولياتها الاجتماعية لتحسين أدائها التجاري.
و اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي لوصف الظاهرة، وقياسها ثم فهمها وتفسيرها، فضلا عن الاستعانة بأداة الاستمارة لجمع المعلومات المتعلقة بمجتمع الدراسة المتمثل في زبائن المؤسسة الخدماتية اوريدو المكون من 120 زبون، حيث تم التوصل إلى النتائج التالية :
" إن تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الخدماتية اوريدو يتم من خلال توجهها بأنشطة هادفة ومميزة تحقق مصلحة الزبون ومجتمعه من جهة وتحقق مصالحها التجارية من جهة أخرى.
" إن الوسائل الاتصالية تنشر الوعي بأهمية المسؤولية الاجتماعية ما يساهم في خلق صورة حسنة عن المؤسسة الخدماتية اوريدو لدى زبائنها، لذلك تحرص إدارة العلاقات العامة لهذه المؤسسة على استخدام كافة الوسائل الاتصالية من أجل التعريف بأنشطتها الاجتماعية.
" إن أنشطة المسؤولية الاجتماعية تساهم مساهمة فعالة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الخدماتية اوريدو، حيث توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المسؤولية الاجتماعية والصورة الذهنية.
" إن التزام المؤسسة الخدماتية اوريدو بمسؤولياتها الاجتماعية يتنج عنه رضا الزبون، هذا الرضا يدفع هذا الأخير للإقبال على خدماتها.
" إن المؤسسة الخدماتية اوريدو تحرص على مسؤولياتها الاجتماعية خدمة للمجتمع وتحقيقا للأرباح |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
المسؤولية الإجتماعية، الصورة الذهنية، المؤسسة الإقتصادية |
fr_FR |
dc.title |
المسؤولية الإجتماعية في العلاقات العامة و تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الخدماتية " اوريدو " |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée