Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوعسيلة, عدنان |
|
dc.contributor.author |
مهيدي, فرحات |
|
dc.contributor.author |
شيهب, عادل (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2020-11-16T10:06:53Z |
|
dc.date.available |
2020-11-16T10:06:53Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3647 |
|
dc.description.abstract |
سعت هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي تلعبه المواقع الالكترونية في إعلام الطالب الجامعي عن أهم المستجدات التي تحدث داخل الجامعة، بالإضافة إلى اتجاهات الطلبة حول هذه المواقع من أجل معرفة مدى مساهمة المواقع الالكترونية في إعلام الطلبة.
طرح الباحث مجموعة من التساؤلات، وقد تمحور السؤال الرئيسي لمشكلة دراستنا:
- كيف يساهم الموقع الالكتروني الجامعي في إعلام الطالب الجامعي من الناحية البيداغوجية من قرارات، قانون داخلي؟
- كيف يساهم موقع الالكتروني الجامعي في إعلام الطالب الجامعي من الناحية التعليمية، محاضرات، رزنامة الدروس؟
وقد حاولنا الإجابة على هذه الأسئلة بصياغة فرضيات كإجابة مؤقتة عن التساؤلات تمثلت في:
فرضية رئيسية: تساهم المواقع الالكترونية الجامعية في إعلام الطالب الجامعي بإشراكه بالمعلومات البيداغوجية والتعليمية المتعلقة بمسار الطالب الجامعي.
وفرضيين فرعيين:
- تساهم المواقع الالكترونية في إعلام الطالب الجامعي من الناحية البيداغوجية مثل تبليغ قرارات الإدارة، قانون داخلي للجامعة.
- تساهم المواقع الالكترونية الجامعية في إعلام الطالب الجامعي من الناحية التعليمية من كتب، محاضرات، أيام دراسية.
وباعتبار دراستنا تندرج ضمن البحوث الكيفية فقد اعتمدنا على المنهج الوصفي وذلك لمعرفة مدى مساهمة المواقع الالكترونية الجامعية في إعلام الطالب الجامعي، ولإجراء دراستنا الميدانية اعتمدنا على الاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات، بالإضافة إلى الملاحظة كأداة مساعدة، حيث توصلت دراستنا إلى مجموعة من النتائج كالأتي:
- التصفح في المواقع الإلكترونية الجامعية يمتاز بالسهولة نسبيا وأن أغلبية الطلبة لا يجدون صعوبة في التصفح كما أن التصميم في هذه المواقع يتسم بالبساطة .
- ساهمت المواقع الإلكترونية الجامعية في إعلام الطالب نسبيا من الناحية البيداغوجية.
- نالت المواقع الإلكترونية رضا الطلبة الجامعين نسبيا.
- لم تساهم المواقع الإلكترونية في إعلام الطالب من الناحية التعليمية.
- لم تتيح المواقع الإلكترونية الجامعية للأساتذة والطلبة فرص تبادل كبيرة للمعلومات والبيانات إلكترونيا |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
المواقع الإلكترونية، إعلام الطلبة |
fr_FR |
dc.title |
دور المواقع الإلكترونية الجامعية في إعلام الطلبة الجامعيين |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée