Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بريغت, نور الهدى |
|
dc.contributor.author |
الحواس, مريم |
|
dc.contributor.author |
لعرج, سمير (مشرفا ) |
|
dc.date.accessioned |
2020-11-16T12:24:42Z |
|
dc.date.available |
2020-11-16T12:24:42Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3654 |
|
dc.description.abstract |
اختيارنا لهذا الموضوع لم يكن عشوائي بل نتيجة لعدة أسباب من بينها أهمية الموضوع الذي ينطلق من الدور البارز للإشهار في التلفزيون، و كذا جمالية المكان التي تشكل أحد العناصر الجمالية للإشهار، و الشكل للتعبير عن ثقافة و حضارة و عادات و قيم المجتمع أجل للوصول لهذه الدراسة المتأنية الهادفة للموضوع، قمنا بوضع مجموعة من الأهداف من بينها:
1- الكشف و التعرف على جمالية المكان في الإشهار التلفزيوني الجزائري.
2- مدى توافق المكان مع القيم السائدة في المجتمع الجزائري.
3-الكشف عن جماليات الخطاب الإشهاري.
لتحقيق هذه الأهداف قمنا بالاعتماد على التحليل السيميولوجي استنادا لمقاربة "رولان بارث"، حيث قمنا بأخذ عينة( اعتمادا على العينة القصدية ) بتحليل أربع إشهارات من التلفزيون الجزائري، و التعمق في تحليلها وصولا إلى نتائج لكل ومضة إشهارية مع استخدام الملاحظة كأداة مساعدة في التحليل و التفسير:
و من بين أهم النتائج التي توصلنا إليها النتائج الآتية:
1- وجود قيم و عادات غربية دخيلة على المجتمع الجزائري تستخدم في الومضات الإشهارية كاللغة و طريقة اللباس و نمط العيش و كدا الجمال المكاني من خلال الديكور و الموسيقى والحوار
2-إستخدام و اللجوء الى المرأة في الإشهار التلفزيوني الجزائري للتأثير وخلق جو ناعم ومريح و الإغراء و إثارة الانتباه لما تتميز به المرأة و هذا ما نحلله باستغلال المرأة و جمالها في الإشهار التلفزيوني.
3-من خلال التحليل المعمق وجدنا غياب الإشهار لجمالية الشخصيات باستخدام شخصيات عادية و لا تشكل تأثير، وغياب إستخدام المشاهير، الفنانين و الرياضيين وصناع القرار والمأثرين لكسب أكبر حشد و تأثير المشاهد لما يتمتع به الشخصيات من الشهرة وجماهيرية
4-رغم محاولة الإشهار استخدام بعض جماليات المكان الطبيعي لكنه لم يفلح في نقل صورة جمالية لما تحمله الجزائر من جماليات طبيعية فاتنة بالإضافة لتكريس النمط العصري من خلال البيت و الشارع و الغرف على النمط التقليدي.
5-كما وقفنا خلال التحليل على غياب الاتصال الإقناعي و نقص الإستمالات العاطفية، و الإفراط في الوقت و التركيز على مشاهد جانبية، و الأمر نفسه بالنسبة للقطات والترميزات و الملمس أين لاحظنا استخدام غير متوازن و مؤثر لهذه العناصر الجمالية |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
القنوات التلفزيونية، الخطاب الإشهاري |
fr_FR |
dc.title |
جماليات المكان في الخطاب الإشهاري بالقنوات التلفزيونية الجزائرية |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée