Dépôt Institutionnel Université de Jijel

جماليات المكان في الخطاب الإشهاري بالقنوات التلفزيونية الجزائرية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بريغت, نور الهدى
dc.contributor.author الحواس, مريم
dc.contributor.author لعرج, سمير (مشرفا )
dc.date.accessioned 2020-11-16T12:24:42Z
dc.date.available 2020-11-16T12:24:42Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3654
dc.description.abstract اختيارنا لهذا الموضوع لم يكن عشوائي بل نتيجة لعدة أسباب من بينها أهمية الموضوع الذي ينطلق من الدور البارز للإشهار في التلفزيون، و كذا جمالية المكان التي تشكل أحد العناصر الجمالية للإشهار، و الشكل للتعبير عن ثقافة و حضارة و عادات و قيم المجتمع أجل للوصول لهذه الدراسة المتأنية الهادفة للموضوع، قمنا بوضع مجموعة من الأهداف من بينها: 1- الكشف و التعرف على جمالية المكان في الإشهار التلفزيوني الجزائري. 2- مدى توافق المكان مع القيم السائدة في المجتمع الجزائري. 3-الكشف عن جماليات الخطاب الإشهاري. لتحقيق هذه الأهداف قمنا بالاعتماد على التحليل السيميولوجي استنادا لمقاربة "رولان بارث"، حيث قمنا بأخذ عينة( اعتمادا على العينة القصدية ) بتحليل أربع إشهارات من التلفزيون الجزائري، و التعمق في تحليلها وصولا إلى نتائج لكل ومضة إشهارية مع استخدام الملاحظة كأداة مساعدة في التحليل و التفسير: و من بين أهم النتائج التي توصلنا إليها النتائج الآتية: 1- وجود قيم و عادات غربية دخيلة على المجتمع الجزائري تستخدم في الومضات الإشهارية كاللغة و طريقة اللباس و نمط العيش و كدا الجمال المكاني من خلال الديكور و الموسيقى والحوار 2-إستخدام و اللجوء الى المرأة في الإشهار التلفزيوني الجزائري للتأثير وخلق جو ناعم ومريح و الإغراء و إثارة الانتباه لما تتميز به المرأة و هذا ما نحلله باستغلال المرأة و جمالها في الإشهار التلفزيوني. 3-من خلال التحليل المعمق وجدنا غياب الإشهار لجمالية الشخصيات باستخدام شخصيات عادية و لا تشكل تأثير، وغياب إستخدام المشاهير، الفنانين و الرياضيين وصناع القرار والمأثرين لكسب أكبر حشد و تأثير المشاهد لما يتمتع به الشخصيات من الشهرة وجماهيرية 4-رغم محاولة الإشهار استخدام بعض جماليات المكان الطبيعي لكنه لم يفلح في نقل صورة جمالية لما تحمله الجزائر من جماليات طبيعية فاتنة بالإضافة لتكريس النمط العصري من خلال البيت و الشارع و الغرف على النمط التقليدي. 5-كما وقفنا خلال التحليل على غياب الاتصال الإقناعي و نقص الإستمالات العاطفية، و الإفراط في الوقت و التركيز على مشاهد جانبية، و الأمر نفسه بالنسبة للقطات والترميزات و الملمس أين لاحظنا استخدام غير متوازن و مؤثر لهذه العناصر الجمالية fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject القنوات التلفزيونية، الخطاب الإشهاري fr_FR
dc.title جماليات المكان في الخطاب الإشهاري بالقنوات التلفزيونية الجزائرية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte