Résumé:
لقد أضحى الاتصال الداخلي يحظى بالاهتمام البالغ من قبل المسيرين وأصحاب القرار داخل أي مؤسسة مهما كان نوعها، فالاتصال الداخلي يلعب دورا هاما في استمرار المؤسسات من خلال ما يوفره معلومات وقرارات، وهو ما ينعكس إيجابا على العمال ويخلق لديهم جو عمل مناسب.
لقد ارتأينا من خلال هذه الدراسة معرفة دور الاتصال الداخلي في تحسين الأداء الوظيفي بمديرية التجارة لولاية جيجل وذلك من خلال طرح التساؤل الرئيسي التالي: كيف يساهم الاتصال الداخلي في رفع الأداء الوظيفي للعاملين بمديرية التجارة لولاية جيجل؟
والذي تمحورت حوله ثلاث أسئلة فرعية تمثلت في الآتي:
- ما طبيعة الاتصال الداخلي في مديرية التجارة؟
- ما مدى مساهمة الاتصال الداخلي في تحسين الأداء الوظيفي بمديرية التجارة لولاية جيجل؟
- ما هي المعوقات الاتصالية التي تؤثر على فعالية الأداء الوظيفي؟
وهدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الاتصال الداخلي في مديرية التجارة والكيفية التي يساهم من خلالها في تحسين الأداء الوظيفي، و الاسهامات التي يقدمها داخل المؤسسة، كالرفع من روح العمال المعنوية ونقل المعلومات وكذلك التقليل من أخطاء العمل.
وقد كان المنهج الوصفي هو المنهج المتبع في دراستنا، واعتمدنا على الاستبيان والمقابلة كأدوات لجمع البيانات الخاصة بالدراسة.
وتمثل مجتمع الدراسة الخاص بنا في عمال مديرية التجارة البالغ عددهم 228 عامل، واخترنا العينة الطبقية التناسبية لدراسة مجتمعنا، إذ أخدنا 30% من كل فئة من فئات المجتمع الكلي، (68) مفردة، وهي عينة الدراسة، وخلصنا إلى النتائج التالية:
- الاتصال الداخلي في مديرية التجارة قائم على الاتصال الرسمي بحكم طبيعة نشاطه حيث يتضمن الاتصال النازل في شكل أوامر وقرارات وتعليمات والاتصال الأفقي يعمل على تبادل المعلومات حول العمل بين عمال مختلف المستويات الإدارية.
- يعمل الاتصال الداخلي في مديرية التجارة على تحسين سرعة ودقة وصول المعلومات والقرارات عبر وسائله المتنوعة.
- يعمل الاتصال الداخلي في مديرية التجارة على تحقيق التفاعل بين العمال من خلال تقريب وجهات النظر والإرشاد والتوجيه بين أفراد التنظيم مما يساهم في زيادة كفاءة الأداء وتقليص معدلات الأخطاء ورفع الروح المعنوية للموظفين.
- يساهم الاتصال الداخلي في مديرية التجارة في الربط بين مختلف المصالح الإدارية للهيكل التنظيمي للمديرية، بالإضافة إلى تسهيل عمل الأفراد أثناء المعاينة كما يساهم في سرعة الإبلاغ عن المشكلات العمل التي تواجه الموظفين.
- تعتبر الاختلافات والفروق الفردية في سمات الأفراد في مديرية التجارة من المعوقات الاتصال وذلك لاختلافهم من ناحية المستوي التعليمي،الأقدمية في العمل ومنصب العمل ونوع عقد العمل مما يؤدي إلى جملة من الانعكاسات السلبية حول عملية الاتصال بين الموظفين.
- يؤثر سواء صيانة الأجهزة وحدوث الأعطال المتكرر في الشبكة الأنترنت والهاتف على عملية الاتصال داخل مديرية التجارة.
- تعتبر كثافة الاتصالات التي تتم في مديرية التجارة كون المنظمة تتعامل مع جمهور واسع، من أبرز المعوقات كونها تنعكس سلبا على أداء العمال خاصة من الناحية النفسية والبدنية.
- تحتل وظيفة الإعلام دورا فعلا في الدور الذي يلعبه الاتصال الداخلي من خلال التوعية والتحسيس