Résumé:
إن أي مؤسسة على اختلاف أنواعها تستخدم الاتصال باعتباره أحد الركائز الأساسية التي يرتكز عليها البناء التنظيمي للمؤسسة، فهو يعمل على خلق جو تعاوني يؤدي إلى تسهيل تبادل ونقل المعلومات وإيجاد نوع من الفهم المشترك والثقة المتبادلة ممّا يؤدي إلى تحقيق الأهداف المختلفة والسير الجيد للأعمال داخلها، ففعالية وكفاءة المؤسسة مرتبطة بفعالية وكفاءة الاتصال التنظيمي داخلها ومن هذا المنطق جاءت هذه الدراسة لإبراز فعالية الاتصال التنظيمي في المؤسسات العمومية وذلك للإجابة على التساؤل الرئيسي التالي:
هل يتسم الاتصال التنظيمي داخل بلدية سيدي عبد العزيز بالفعالية؟
وقد حاولت هذه الدراسة الإجابة على هذا التساؤل من خلال التساؤلات الفرعية التالية:
O ما هو واقع الاتصال التنظيمي داخل بلدية سيدي عبد العزيز؟.
O هل حقق الاتصال التنظيمي داخل البلدية أهدافه المعيارية؟.
O ما هي العوائق التي تحد من فعالية الاتصال التنظيمي داخل بلدية سيدي عبد العزيز؟.
ويكمن الهدف من الدراسة في معرفة واقع الاتصال التنظيمي داخل البلدية ومدى تحقيقه لأهدافه المعيارية وإبراز النقائص والعوائق التي تحد من فعالية الاتصال داخلها.
وتندرج الدراسة ضمن الدراسات الوصفية التي اعتمدت على منهج دراسة الحالة، وذلك لتناسبه مع متطلبات الدراسة، حيث اعتمدنا على أسلوب المسح الشامل وذلك لصغر حجم مجتمع الدراسة وتوفر جميع الظروف، كما اعتمدنا على استمارة استبيان كأداة لجمع البيانات وزعت على 120 موظفا اشتملت على 28 سؤال ووزعت على أربع محاور، وبعد جمع المعلومات والبيانات ميدانيا وتحليلها توصلنا إلى جملة من النتائج أهمها:
- يعتبر الاتصال الرسمي أكثر أنواع الاتصال استخداما داخل البلدية.
- اعتماد البلدية على اتصال في كل الاتجاهات.
- تعد المقابلات الشخصية من أكثر الوسائل استخداما داخل البلدية.
- تسعى إدارة البلدية إلى إيصال المعلومات والقرارات إلى كل المستويات لضمان السير الجيد للعمل.
- أحيانا ما تقوم إدارة البلدية بعقد اجتماعات دورية تناقش من خلالها مشاكل وتسيير المؤسسة.
- الاتصال الرسمي داخل البلدية يساهم في زيادة فعالية العمل وذلك من خلال زيادة انسياب المعلومات وتدفقها.
- الرؤساء داخل البلدية يقومون بزيارات أثناء العمل وذلك للاطمئنان على السير العادي للأعمال.
- تهتم الإدارة بإيصال المعلومات الخاصة بوظائف العمال وذلك بشكل سريع لتفادي التأخر في إنجاز الأعمال.
- العمال داخل البلدية يدركون أهمية الاتصالات الفعالة في زيادة مستوى الفهم الجيد لمختلف القرارات والتعليمات.
- أسلوب الاتصال داخل البلدية يزيد من مستوى الرضا الوظيفي للعمال.
- وجود صراعات داخل المؤسسة ويعود سببها إلى انتشار الوشاية والشائعات.
- وسائل الاتصال المستخدمة داخل البلدية كفيلة بتحسين الأداء الوظيفي للعمال.
-يواجه العمال داخل البلدية عوائق في عملية الاتصال تتعلق بمزاجية بعض الرؤساء والزملاء وسوء الإدراك والفهم للمعلومات التي تتضمنها الرسالة وكذا عدم استخدام الوسيلة المناسبة في توصيل المعلومات.
- سوء العلاقات الاجتماعية داخل البلدية يؤثر على عملية الاتصال