Résumé:
تعتبر الحملات الإعلامية من الوسائل المستخدمة في إيصال الأفكار وتغيير أو تعديل السلوكيات لفئة معينة، وتعتمد هاته الحملات على أساليب واستراتيجيات محددة مسبقا لتحقيق الهدف المطلوب من خلال التأثير على متلقي الرسالة وذلك من خلال الاعتماد على الوسيلة الأنسب والتي تستطيع الوصول من خلالها لشريحة أكبر من المجتمع،كالتلفزيون الذي يعتبر الوسيلة الجماهيرية الأكثر تأثيرا من خلال ميزاته المتعددة في معالجة القضايا والظواهر، كظاهرة حوادث المرور التي أصبحت تعتبر من أخطر الظواهر، كما أن مشكلاتها تعتبر من أعقد المشكلات التي يواجهها العالم المعاصر لدى سعت مختلف المؤسسات والهيئات المعنية والمسئولين إلى محاولة إيجاد حلول لها، ولكن رغم الجهود المتضافرة إلا أن مشكلاتها لا تزال في تصاعد، الأمر الذي زاد انشغال واهتمام الباحثين بقضايا الحوادث ويتجلى ذلك من خلال الحملات الإعلامية، وقد هدفت دراستنا إلى الكشف عن مدى تعرض الشباب لمحتوى الفواصل الخاصة بالتوعية لحوادث المرور ومعرفة الدور الذي تلعبه الحملات الإعلامية التلفزيونية في التأثير على عينة الدراسة.
وبذلك انطلقت دراستنا من التساؤل الرئيسي التالي: ما مدى مساهمة الحملات الإعلامية التلفزيونية في توعية الشباب من حوادث المرور ؟.
هذا وقد وظفنا المنهج الوصفي كونه أنسب منهج نتبعه لإنجاز موضوعنا المتمثل في معرفة دور الحملات الإعلامية التلفزيونية لتوعية الشباب لحوادث المرور، كما اعتمدنا على أداة الاستمارة في جمع البيانات و المعلومات من المبحوثين وقد وزعنا 133 استمارة على الطلبة، أما عن عينة الدراسة فقد اخترنا العينة القصدية وقصدنا طلبة قسم السنة الثالثة بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، كما اعتمدنا أيضا على العينة العنقودية ضمن عدة مراحل، نظرا لكوننا نهتم في دراستنا بالشباب الجامعي.
ومن خلال التناول النظري لموضوعنا ومعالجة وتحليل البيانات خلصنا للنتائج التالية:
تهتم مراحل الحملة الإعلامية من حيث صياغة وتصميم الرسالة الإعلامية بمضمونها في اختيار اللغة والإشارات المناسبة والتي تتلاءم مع الحملة، كما أن اغلب الأساليب التي تعتمد عليها الحملات الإعلامية التلفزيونية هي الأساليب العقلية وأساليب التخويف كما تركز في الحملات التوعوية المرورية على الخسائر البشرية، والتي أزهقت العديد من الأرواح كما وركزت في إشارتهم إلى كثرة المخالفات لقوانين المرور وعدم تطبيقها، معتبرين إياها عامل أساسي، كما أنه يزيد تأثير الحملات الإعلامية التلفزيونية على سلوك الشباب إذا قدمت من طرف أخصائيين وهو ما يرجع إلى مصداقية المعلومة المقدمة من طرف الأخصائيين في مجال التوعية المرورية، ويعمل كذلك على ترسيخ الأفكار المعلن عنها لكن بدرجة أقل، واقتصر تأثيرها على التأثير الآني