Résumé:
في إطار الحاجة إلى إعداد و تكوين كفاءات و مخرجات ذات جودة في مجال التعليم من أجل مواكبة التطورات المتسارعة، يزداد اهتمام القائمين على القطاع التربوي بالبحث عن سبل تنمية الدافعية للتعلم لدى التلاميذ، باعتبارها إحدى الشروط الأساسية للتعلم، فوجودها أساس نجاح العملية التعليمية التعلمية، وغيابها طريق إلى الفشل.
ويؤكد الكثير من الباحثين أن السبيل الوحيد لرفع دافعية التلاميذ للتعلم، هو معرفة واكتشاف أسباب انخفاضها، فيعد تلاميذ البكالوريا(الثالثة ثانوي) أكبر المتأثرين بالضغوط النفسية الحالية، فهي تؤثر حتما على رغبتهم و دافعيتهم للتعلم.
وللأجل ذلك سعت دراستنا الحالية للبحث حول:'' الضغوط النفسية وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي''، سعيا منا لاكتشاف طبيعة هذه العلاقة حسب متغيرات الجنس و التخصص الدراسي، ولمعرفة ما إذا كانت هناك فروق حسب نفس المتغيرات في مستوى الضغوط النفسية ومستوى الدافعية للتعلم بالنسبة لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي.
انطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي فحواه: هل توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين الضغوط النفسية والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي؟
ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة، قمنا بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي الإرتباطي، من خلال تصميم مقياسين، الأول خاص بقياس مستوى الضغوط النفسية والثاني خاص بقياس مستوى الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي،وتكونت عينة الدراسة من(180 ذكر وأنثى، علميين وأدبيين من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، خلال الموسم الدراسي(2017/2018)،اختيروا عشوائيا طبقيا.
من أجل الوصول إلى ثبات و صدق فرضيات الدراسة، عولجت بيانات الدراسة عن طريق برنامج SPSS.18 وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، توصلت دراستنا الحالية إلى النتائج التالية:
"توجد علاقة ارتباطيه سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.01 بين الضغوط النفسية والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي.
"توجد علاقة ارتباطيه سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين الضغوط النفسية والدافعية للتعلم لدى إناث السنة الثالثة ثانوي.
"توجد علاقة ارتباطيه سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة0.05 بين الضغوط النفسية والدافعية للتعلم لدى ذكور السنة الثالثة ثانوي.
"توجد علاقة ارتباطيه سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.01 بين الضغوط النفسية والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ذوي التخصصات العلمية.
"لا توجد علاقة ذات دلالة احصائيه بين الضغوط النفسية و الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ذوي التخصصات الأدبية.
"لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ذكور و إناث السنة الثالثة ثانوي في مستوى الضغوط النفسية.
"توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين ذكور و إناث السنة الثالثة ثانوي في مستوى الدافعية للتعلم لصالح الإناث.
" لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ ذوي التخصصات العلمية و ذوي التخصصات الأدبية للسنة الثالثة ثانوي في مستوى الضغوط النفسية.
"توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين التلاميذ ذوي التخصصات العلمية وذوي التخصصات الأدبية للسنة الثالثة ثانوي في مستوى الدافعية للتعلم لصالح التلاميذ ذوي التخصصات الأدبية