Résumé:
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى فعالية الأساليب الإرشادية في الحد من ظاهرة العنف المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي و لهدا الغرض اختيرت عينة بلغ عددها 121 عينة تلميذ يدرسون في ثانوية صالح بن مهنا ولاية سكيكدة و تم استخدام استبيان تحققت فيه شروط الصدق و الثبات و قد تم على محورين أساسين الأساليب الإرشادية و بدوره تناول بعدين بعد للأسلوب المباشر و بعد للأسلوب الغير مباشر أما المحور الثاني العنف المدرسي تناول بعدين هما العنف اللفظي و الغير لفظي و قد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي و قد أظهرت النتائج إن للأساليب الإرشادية دور في الحد من ظاهرة العنف المدرسي بدرجة متوسطة. أن للأسلوب المباشر دور في الحد من مشكلة العنف غير اللفظي، أن للأسلوب المباشر دور في الحد من مشكلة العنف اللفظي