Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
قوطاس, هدى |
|
dc.contributor.author |
زقرور, سهام |
|
dc.contributor.author |
بحري, عثمان (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2020-11-18T14:18:44Z |
|
dc.date.available |
2020-11-18T14:18:44Z |
|
dc.date.issued |
2017 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3732 |
|
dc.description.abstract |
دراسة مكملة لنيل شهادة الماستر في علوم الإعلام والاتصال تخصص اتصال وعلاقات عامة، بعنوان "فعالية الاتصال التنظيمي وعلاقته بالأداء الوظيفي في المؤسسة الجامعية"، وكانت دراستنا الميدانية على عينة من أساتذة جامعة محمد الصديق بن يحي قطب تاسوست، إعداد الطالبتين:سهام زقرور وهدى قوطاس، وإشراف الأستاذ عثمان بحري. وانطلقت هذه الدراسة من سؤال رئيسي مفاده: هل هناك علاقة بين فعالية الاتصال التنظيمي والأداء الوظيفي لدى أساتذة جامعة جيجل؟ ولاختبار هذا التساؤل فقد تم تقسيمه إلى تساؤلات جزئية وهي: *التساؤل الأول: ما هي أشكال الاتصال التنظيمي الأكثر فعالية داخل إدارة جامعة جيجل؟ *التساؤل الثاني: هل للاتصال التنظيمي علاقة بتفاعل الأساتذة الجامعيين وزيادة مردوديتهم العلمية؟ *التساؤل الثالث: كيف يساهم الاتصال التنظيمي في رفع كفاءة الأداء الوظيفي لدى أساتذة جامعة جيجل؟ وتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أهمية الاتصال التنظيمي بأشكاله ومؤشراته داخل المؤسسات الجامعية وعلى رأسها التنسيق بين مختلف الأقسام والكليات وفعاليته في رفع مستوى الأداء الوظيفي وتحسين جودة التعليم لدى الأساتذة الجامعيين. وبعد تحديد مفاهيم الدراسة وتبيان المنهج المناسب لدراستنا والمتمثل في المنهج الوصفي، واختيار العينة العشوائية متعددة المراحل والتي حدد قوامها بـ65 مفردة، من أساتذة علوم والاتصال وكذا أساتذة علوم التسيير بالجامعة المذكورة سلفا، في ظل الاستعانة باستمارة استبيان كأداة لجمع البيانات، وبذلك تم الوصول إلى مجموعة من النتائج تجيب عن التساؤلات المطروحة: - الاتصال النازل من أهم و أكثر أنواع الاتصالات التنظيمية المستخدمة في المؤسسة الجامعية وذلك بنسبة 32.31%. - أن الاتصال التنظيمي بشقيه "الرسمي، غير الرسمي"، يساهم إيجابيا في رفع مستوى تفاعل الأساتذة الجامعيين وتضامنهم وذلك بنسبة 53.85% ،وكذا تفاعلاتهم خارج أوقات العمل وذلك بنسبة 63.08%. - يساهم الاتصال التنظيمي بشكل فعال في رفع كفاءة الأداء الوظيفي لدى الأساتذة الجامعيين وذلك من خلال سعي الإدارة الجامعية إلى الرقي باتصالاتها التنظيمية عن بعد وذلك بنسبة 50.77%، من أجل ربط الأستاذ بجامعات ومراكز بحث أجنبية مثل مشاركة المحضرات و المكتبات و المخابر عن بعد، وفتح المجال أمام الأساتذة بإجراء تربصات خارج الوطن وذلك بنسبة 41.67% |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
المؤسسة الجامعية ، الإتصال التنظيمي ، الأداء الوظيفي |
fr_FR |
dc.title |
فعالية الإتصال التنظيمي وعلاقته بالأداء الوظيفي في المؤسسة الجامعية |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée