Résumé:
يشكل التعلم موضوع أساسي في الدراسات اللغوية الحديثة، حيث أصبح يحتل مكانة جوهرية في صلب اهتمام الباحثين في مجالات علمية متعددة كالتربية واللسانيات والعلوم الاجتماعية، نظرا لما يكتسيه من أهمية قصوى في جعل العملية التعليمية تتم بأكبر نجاح ممكن؛ فنجاح العملية التعليمية هو الهدف المنشود من طرف كل الفاعلين في المنظومة التربوية.
في هذا السياق أتت دراستنا الموسومة ب " صعوبات الأداء الصوتي لدى متعلمي الطور الابتدائي "
لتلقي الضوء على جانب أساسي من جوانب صعوبات التعلم، وهو صعوبة الأداء الصوتي بالنسبة لتلاميذ
الطور الإبتدائي، هذه الفئة من المتعلمين تعتبر أكثر الفئات تعرضا ومعاناة من مختلف معيقات التعلم السوي
والناجح، بسبب حداثة سن المتمدرسين في هذا الطور من جهة، ومن جهة ثانية بسبب كون المرحلة العمرية
التي يكون فيها تلاميذ الطور الابتدائي هي مرحلة ما قبل البلوغ، أي مرحلة يكون فيها الطفل في مرحلة
تشكل معارفه المختلفة، وأساليب تفكيره وتعبيره المتعددة، لهذا يتم التركيز من لدن الباحثين على هذه المرحلة
لكوا اللبنة الأساسية التي تبنى عليها العملية التعليمية في باقي المراحل المختلفة من جهة، ومن جهة ثانية نظرا
لكوا مرحلة تأسيسية لوعي الفرد ونضج شخصيته.