Dépôt Institutionnel Université de Jijel

صورة المرأة في رواية المحنة الجزائرية تاء الخجل،سيدة المقام -أنموذجا-

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عيمر, وردة
dc.contributor.author بورزامة, ريمة
dc.contributor.author قرور, لطيفة
dc.date.accessioned 2020-12-03T08:52:20Z
dc.date.available 2020-12-03T08:52:20Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4115
dc.description.abstract عرف الأدب الجزائري خلال فترة التسعينات، خطابا أدبيا واعيا طرح عدة إشكاليات بصيغ أسلوبية وجمالية متباينة، ناقش من خلالها موضوع الإرهاب، ومحنة الجزائر، وما تعيشه من مأساةِ ومعاناة الإنسان على المستوى الثقافي، والاجتماعي، و السياسي. وتعتبر الرواية أهم جنس أدبي استطاع تصوير واقع الحياة الاجتماعية في تلك الفترة، نظرا لطبيعتها التي مكنتها من احتواء تلك التجربة الإنسانية فنيا، زيادة على تميزها بتوفير مجالات أوسع للبحث عن الذات، وقدرتها العجيبة على احتواء هموم الإنسان ماضيا، وحاضرا، ومستقبلا وعليه اتخذت رواية المحنة الجزائرية من مناخات العنف والإرهاب سؤالا مركزيا لمتنها الحكائي، برزت من خلاله لتشكل ظاهرة أدبية جديرة بالرصد والمتابعة النقدية، باعتبارها تمثل أصواتا روائية جديدة، حيث عدّت هذه المرحلة مرحلة ازدهار الأدب الجزائري نظرا لخصوصية وأهمية المواضيع المطروحة فيه، والتي اعتمدت أسلوب الفضح والكشف، والحرية وكسر الطابوهات فظهرت تيمات مثل: العنف، الإرهاب، الوطن، المدينة...المرأة، وهي تيمات وسمت بالفاجعة والمأساة، مما استوجب البحث عن قوالب فنية وشكلية جديدة تستوعب هذه المواضيع إ بّان المحنة الجزائرية. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.publisher جامعة جيجل fr_FR
dc.subject صورة المرأة fr_FR
dc.subject رواية المحنة الجزائرية fr_FR
dc.subject تاء الخجل fr_FR
dc.subject سيدة المقام fr_FR
dc.title صورة المرأة في رواية المحنة الجزائرية تاء الخجل،سيدة المقام -أنموذجا- fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte