Résumé:
من الدوافع التي حفزتنا على اختيار الدوضوع هو القناعة و الرغبة في تقديم بحث علمي نابع من نفس شغوفة بالبحث والدراسة الأدبية وبهذا اتبعنا خطة توصلنا إلى مبتغانا و التي جاءت كما يلي:
مقدمة ندخل بها إلى العمل،والفصل الأول: عنوناه بالدصطلح النحوي، وقسمناه إلى مبحثين:
الأول أدرجنا تحتو ماهية المصطلح النحوي وقد قسمناه إلى ثلاثة عناصر:الأول في تعريف المصطلح، والثاني في تعريف النحو والثالث في الدصطلح النحوي أما الدبحث الثاني:خصصناه للمدارس النحوية و المصطلح النحوي وقسمناه هو الأخر إلى أربعة عناصر و التي تتمثل في:نشأة المصطلح النحوي البصري، والثاني المصطلح النحوي الكوفي،أما العنصر الثالث: المصطلح النحوي مابين المذهب البصري و المذهب الكوفي، والرابع والأخير: جاء فيه المدرسة البغدادية. أما الفصل الثاني: تطرقنا فيو إلى مساهمة ابن هشام الأنصاري في تطور المصطلح النحوي، و قسمناه إلى مبحثين: الأول جاء كمدخل وفيه نبذة عن حياة ابن هشام و تقديم كتابو"أوضح المسالك"، بالمثل مع ابن مالك وتقديم ألفيته ، أما المبحث الثاني: فاختص بالدراسة بعض المصطلحات النحوية التي تناولها ابن هشام مع استنتاج حول الموضوع ككل، أخيرا خاتمة وهي عبارة عن تلخيص فيها أهم النتائج التي توصلنا إليها.