Résumé:
لاشك أنّ الإعلام السمعي البصري مؤثّر هائل في تكوين الأبناء لما يتمتع به من حضور وجاذبية وإتقان ولا يخفى أيضا دوره الكبير في العملية التعليمية، إذ استطاع أن ينافس وسائل التربية الأسرية والمدرسة لأنّه قادر على شرح الفكرة بصورة أيسر عن طريق المشاهدة التي تشرح وتوصل الفكرة بكيفية أيسر من اللغة الشفوية أوالقراءة، لذلك فقد شكل تحديا لدور الأسرة والمربين ويكاد يسحب البساط من الوسائل التربوية التعليمية الأخرى بفضل أشكاله المتنوعة: الراديو، التلفاز، والمحطات الفضائية والانترنت والجرائد...
وبما أن وسائل الإعلام تفرض نفسها بقوة في شتّّ المجالات الاجتماعية والتربوية والثقافية والاقتصادية فهي تؤثر بلا منازع في تعلم التلاميذ بصفة عامة، وفي تحصيلهم اللغوي خاصة، هذا الأخير يُعدُّ محور بحثنا المعنون
" تأثير وسائل الإعلام على التحصيل اللغوي لدى تلاميذ الطور المتوسط*
ومن خلال هذه الد راسة سنحاول التطرق لأثر وسائل الإعلام في التحصيل اللغوي لدى تلاميذ الطور المتوسط ومعرفة مدى استخدامهم لهذه الوسائل، وبهذا تتمحور الإشكالية العامة في بحثنا حول التأثير الذي تتركه وسائل الإعلام في التحصيل اللغوي
كيف تؤثر وسائل الإعلام على التحصيل اللغوي لدى تلاميذ الطور المتوسط؟
وقد تمخضت عن هذه الإشكالية الرئيسية عدة تساؤلات فرعية:
- ما هي عادات استخدام وسائل الإعلام؟
- ما هي الأسباب والدوافع التي أدت بالتلاميذ إلى استخدام هذه الوسائل؟
- هل الدور السلبي لوسائل الإعلام يطغى على الدور الإيجابي؟