Dépôt Institutionnel Université de Jijel

إستخدمات مصطلحات التحليل النفسي في الدرس النقدي العربي عزالدين إسماعيل انمودجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بولطيور, كنزة
dc.contributor.author عاتر, سعيدة
dc.contributor.author بوشمال, محمد الطاهر(مشرف
dc.date.accessioned 2020-12-09T07:54:38Z
dc.date.available 2020-12-09T07:54:38Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4234
dc.description.abstract لقد حفلت الساحة النقدية الغربية والعربية منذ العصر الحديث بكثير من المناهج النقدية، التي لطالما كانت نقطة قوة لكل من النقاد والأدباء ، حيث ساعدت المبدعين بالإستمرار في إبداعاتهم و إنتاجاتهم الأدبية، وإذا نظرنا إلى سبب هذا التعدد والتنوع نجد أن النص الأدبي وحده المسؤول عن هذا التعدد. ومن بين المناهج النقدية، المنهج النفسي الذي يعتبر حقلا معرفيا جديدا نشأ في العصر الحديث نتيجة لتقاطع الأدب مع العلوم الإنسانية، فهو مظهر من مظاهر روح العصر العلمية، يهدف إلى تحديد و وصف وتحليل وتفسير مكنونات الظاهرة الإبداعية، وهي المبدع ، و الإبداع، والمتلقي، ولهذا المنهج عدة مرجعيات أدبية وسيكولوجية وتاريخية، فالمرجعية الأدبية تتمثل في دراسة العلاقة بين الأديب وأدبه، والمرجعية السيكولوجية تتمظهر في معطيات علم النفس ونظرياته الكبرى كالتحليل النفسي، التي يمكن اعتمادها لدراسة شخصيات الأدباء وتحليل إبداعام، أما المرجعية التاريخية، فتتجسد في التراكم العلمي التاريخي لمنجزات المنهج في الآداب الغربية والتي مرت بعدة مراحل fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.publisher جامعة جيجل fr_FR
dc.subject المصطلحات fr_FR
dc.subject التحليل النفسي fr_FR
dc.subject الدرس النقدي العربي fr_FR
dc.subject عز الدين إسماعيل fr_FR
dc.title إستخدمات مصطلحات التحليل النفسي في الدرس النقدي العربي عزالدين إسماعيل انمودجا fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte