Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الأخطاء اللغوية عند تلاميذ السنة الخامسة إبتدائي في المدرسة الجزائرية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author كبيش, سامية
dc.contributor.author لكميتي, ريمة
dc.contributor.author شكور, مسعود(مشرف
dc.date.accessioned 2020-12-14T07:57:23Z
dc.date.available 2020-12-14T07:57:23Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4336
dc.description.abstract تعد اللغة وسيلة مهمة من وسائل الاتصال التي يعبر بما الإنسان عن أفكاره فيبرز ما لديه من معان ومفاهيم ومشاعر» نطقا وكتابة؛ ولقد حظيت اللغة المكتوبة باهتمام كبير من قبل علماء اللغة العربية؛ فهي حلقة وصل بين الأجيال تنقل الموروث الثقاني والحضاري للأمم. ومن ثم اعتبرت الكتابة الصحيحة عملية مهمة في التعليم» وضرورة اجتماعية لنقل الأفكار والمشاهيم وتبادلها والتعبير عنها بصورة واضحة.ولعل إتقان تعلم اللغة العربية يمكن المتعلم من التعبير الشفوي» والكتابي باستعمال لغة صحيحة وسليمة؛ فيستطيع من خاللها أن يفهم المنطوق والمسموع من اللغة؛ وأن يعبر عن نفسه وعن غيره تعبيرا صحيحا باللسان والقلم» ولن يتأت له ذلك الا من خلال تحكمه في بجموعة من القواعد (النحو والصرف والإملاء والتركيب....)؛ بحيث أن هذه القواعد من شأنما أن تصوغ أسلوبا مقوما ومعصوما من اللحن والخطاً؛ فيضمن بذلك سلامة اللغة من الوجهة الإعرابية والاشتقاقية؛ أما القواعد الإملائية فتحفظ اللغة من الوجهة الكتابية؛ فكثيرا ما يكون الخطأً الكتابي سببا في قلب المعنى وعدم وضوح الفكرة. وعليه أصبح الغرض من تعليم القواعد أن يتمكن المتعلم من كتابة الكلمات بأشكالمها المقررة المعروفة» غير أن الشائع لدى التلاميذ عامة وتلاميذ المرحلة الابتدائية خاصة هو وقوعهم في الأخطاء اللغوية وتكرارهم لهذه الحفوات حتى أطوار تعليمية متأخرة؛ ومن أجل التعرف على الأخطاء الشائعة والمتكررة التي يقع فيها التلامين جاءت هذه الدراسة موسومة ب: "الأخطاء اللغوية عند تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي في المدرسة الجزائرية في نشاط التعبير الكتابي" وقد دفعنا إلى اختيار هذا الموضوع: - دوافع ذاتية : حبنا للغة العربية باعتبارها لغتنا الأم ورمز هويتنا وكذا كونها لغة القرآن. - دوافع موضوعية: ملاحظتنا وجود أخطاء كثيرة ومتكررة لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي. - محاولة وضع حدّ لهذه الأخطاء وإيجاد الحلول الناجعة للحدّ منها. ولهذا يمكن طرح الإشكالية التالية: ما الأخطاء الشائعة عند تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي؟ وعن هذه الإشكالية آنفة الذكر تتفرع عدّة تساؤلات: - ما هي الأخطاء اللغوية؟ fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.publisher جامعة جيجل fr_FR
dc.subject الأخطاء اللغوية fr_FR
dc.subject تلاميذ السنة الخامسة إبتدائي fr_FR
dc.subject المدرسة الجزائرية fr_FR
dc.subject التعبير الكتابي fr_FR
dc.title الأخطاء اللغوية عند تلاميذ السنة الخامسة إبتدائي في المدرسة الجزائرية fr_FR
dc.title.alternative نشاط التعبير الكتابي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte