Résumé:
يشكّل التص اللغوي محور العملية التعليمية ودعامتها الأساسية» فهو على اختلاف أنواعه يرافق المتعلم طوال مساره الدراسي - من المرحلة الابتدائية حتى المرحلة النهائية -- إذ يمثل الوسيلة المعتمدة في التدريس بشق
تخصصاته عامة؛ وفي تدريس اللغة العربية خاصة» فعن طريقه يتم إنماء مهارات المتعلمين اللغوية؛ والفكرية
والتعبيرية؛ حيث يسمح تعليم هذه النصوص بتقديم معارف واقعية؛ ثقافية؛ اجتماعية للمتعلم كما تزوده بمختلف
الأخبار السياسية والعلمية.
إنّ اختيارنا لهذا الموضوع لم يكن وليد الصدفة إذ هناك العديد من الأسباب التي تدفعنا للقيام بهذا العمل
نذكر منها: الميل الشخصي للبحث في مثل هذه المواضيع التعليمية ومحاولة الإتيان بشيء جديد و إضافة مرجع
آخر للمكتبة الجامعية »يخصّ هذا الموضوع في ظل غياب الدراسات السيميائية للنص التعليمي.