Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور الأنشطــة اللاصفیـــة في النمو المعرفي لتلمیـــــذ المدرســـــة الإبتـــدائیـــة من وجهة نظر المعلمین - دراسة میدانیة ببعض إبتدائیات ولایة جیجل

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بلغول, سارة
dc.contributor.author شباب, فريدة
dc.contributor.author مزهود, نوال(lمشرفا)
dc.date.accessioned 2021-01-03T09:36:14Z
dc.date.available 2021-01-03T09:36:14Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4629
dc.description.abstract انطلقت هذه الدراسة من سؤال رئيسي مفاده: - هل للأنشطة اللاصفية دور في النمو المعرفي لتلميذ المدرسة الابتدائية ؟ وفرضية رئيسية مفادها: - للأنشطة اللاصفية دور في النمو المعرفي لتلاميذ المدرسة الابتدائية. ومن التساؤل الرئيسي تفرعت الأسئلة التالية: - هل للأنشطة اللاصفية دور في عملية التذكر لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية؟ - هل للأنشطة اللاصفية دور في عملية الإدراك لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية؟ وانطلاقا من التساؤلات الفرعية المطروحة قمنا بصياغة الفرضيات التالية: - للأنشطة اللاصفية دور في عملية التذكر لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية. - للأنشطة اللاصفية دور في عملية الإدراك لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية. و قد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأنشطة اللاصفية ودورها في النمو المعرفي لتلاميذ المدرسة الابتدائية بالإضافة إلى معرفة الأنشطة اللاصفية الأكثر استخداما في المدرسة الجزائرية. ومن أجل تحقيق هذا الهدف والإجابة عن التساؤلات المطروحة ثم استعراض التراث النظري لمتغيرات الدراسة، حيث تطرقنا في الفصل الأول لأهم المفاهيم المتعلقة بمتغيرات الدراسة، كما قمنا برصد أهم الدراسات السابقة التي لها علاقة بالموضوع و في الفصل الثاني الخاص بالأنشطة اللاصفية تطرقنا لأهمية الأنشطة اللاصفية وأهدافها و مجالاتها وأسسها ومعيقات تنفيذها، أما الفصل الثالث فتعلق بالنمو المعرفي لتلميذ المدرسة الابتدائية، حيث تطرقنا فيه لمراحل النمو وخصائص التلميذ في هذه المرحلة وأهم متطلباته التربوية في النمو المعرفي كما تطرقنا لبعض النظريات المفسرة للنمو المعرفي. والفصل الرابع خاص بالمدرسة الابتدائية الجزائرية، حيث تطرقنا فيه للساسيات التعليمة في الجزائر قبل وبعد الاستقلال، الإصلاحات التربوية في الجزائر ثم أهدافها ووظائفها ومهام المدرسة الجزائرية، أما في الجانب الميداني فقمنا بتحديد الخطوات المنهجية اللازمة لاختبار فرضيات الدراسة بدقة حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي وقمنا بتحديد العينة و التي بلغت 50 معلما و معلمة في ثلاثة ابتدائيات بولاية جيجل التي أجريت فيها دراستنا الميدانية، وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على أداة الاستمارة التي تتألف من 26 سؤالا وبعد التأكد من صحتها قمنا بتوزيعها على عينة الدراسة، ومن ثم قمنا بإجراء المعالجات الإحصائية باستخدام التكرارات البسيطة و النسب المؤوية، وقد انتهت الدراسة بالنتائج التالية: 1-للأنشطة اللاصفية دور في عملية التذكر لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية. 2- للأنشطة اللاصفية دور في عملية الإدراك لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject النمو المعرفي-المعلمين-المدرسة الابتدائية fr_FR
dc.title دور الأنشطــة اللاصفیـــة في النمو المعرفي لتلمیـــــذ المدرســـــة الإبتـــدائیـــة من وجهة نظر المعلمین - دراسة میدانیة ببعض إبتدائیات ولایة جیجل fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte