Résumé:
تناولت هذه الدراسة موضوع دور الوسائل التعليمية في زيادة دافعية التلاميذ نحو التعلم من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية، وهدفت إلى معرفة هذا الدور من خلال تطبيقها على عينة الدراسة من معلمي بعض المدارس الابتدائية ببلدية الأمير عبد القادر -جيجل- و من خلال الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي:
ــــ هل للوسائل التعليمية دور في زيادة دافعية التلاميذ نحو التعلم من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية؟
و انبثقت من التساؤل الرئيسي ثلاث أسئلة فرعية هي:
ــــ هل تساهم الوسائل التعليمية البصرية في زيادة دافعية التلاميذ نحو التعلم من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية؟
ــــ هل تساهم الوسائل التعليمية السمعية في زيادة دافعية التلاميذ نحو التعلم من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية؟
ـــــ هل تساهم الوسائل التعليمية السمعية البصرية في زيادة دافعية التلاميذ نحو التعلم من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية؟
وانطلاقا من التساؤلات المطروحة قمنا بصياغة الفرضيات التالية:
الفرضية العامة:
ــــ للوسائل التعليمية دور في زيادة دافعية التلاميذ نحو التعلم من وجهة نظر معلمي المرحلة الإبتدائية.
الفرضيات الفرعية:
ــــ تساهم الوسائل التعليمية البصرية في زيادة دافعية التلاميذ نحو التعلم من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية.
ــــ تساهم الوسائل التعليمية السمعية في زيادة دافعية التلاميذ نحو التعلم من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية.
ـــــ تساهم الوسائل التعليمية السمعية البصرية في زيادة دافعية التلاميذ نحو التعلم من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية.
وللإجابة على تساؤلات الدراسة تم إتباع المنهج الوصفي، وقد استعملنا أداة الاستمارة التي تم التأكد من ثباتها وصحتها، وتم إجراء هذه الدراسة على بعض المدارس الابتدائية ببلدية الأمير عبد القادر ووزعت على عينة شملت 67 معلما ومعلمة خلال الموسم الدراسي 2018/2019م، وتوصلت الدراسة إلى أن للوسائل التعليمية دور في زيادة دافعية التلاميذ نحو التعلم من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية من خلال تحقيق الفرضيات الثلاث الفرعية التالية:
ــــ تساهم الوسائل التعليمية البصرية في زيادة دافعية التلاميذ نحو التعلم من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية.
ــــ تساهم الوسائل التعليمية السمعية في زيادة دافعية التلاميذ نحو التعلم من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية.
ـــــ تساهم الوسائل التعليمية السمعية البصرية في زيادة دافعية التلاميذ نحو التعلم من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية.