Résumé:
في هذه الدراسة ركزنا على دور وسائل الترفيه في النمو المعرفي للطفل من وجهة نظر المربيات، حيث قمنا في أول خطوة بالتطلع إلى مختلف البحوث التي قام بها الباحثين في هذا الموضوع، حيث كانت الدراسة بأربع روضات بجيجل، وقد قمنا باختيار 34 مربية كمجتمع للدراسة، وقمنا بوضع فرضية للدراسة من أجل التحقق من صحتها.
وكانت التساؤلات المطروحة في هذه الدراسة كالتالي:
- التساؤل الرئيسي:
هل تساهم وسائل الترفيه في النمو المعرفي للطفل؟
- التساؤلات الفرعية:
1- هل تساهم الوسائل السمعية البصرية في النمو اللغوي للطفل؟
2- هل تساهم السوائل البصرية في نمو المهارات الحسابية للطفل؟
وقد تم تطبيق هذه الدراسة على مجتمع الدراسة نظرا لصغر حجمه قمنا بالمسح الشامل، وكانت خلال السنة الدراسية 2018- 2019، وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي الذي يتناسب مع موضوع البحث، وكذلك استخدمت أدوات جمع البيانات، الاستمارة والملاحظة، ولتحليل البيانات التي تم جمعها من الميدان تم استخدام أسلوب التحليل الكمي وأسلوب التحليل الكيفي.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- بالنسبة للفرضية العامة:
تساهم وسائل الترفيه في النمو المعرفي للطفل.
2- بالنسبة للفرضيات الفرعية:
- تساهم الوسائل السمعية البصرية في النمو اللغوي للطفل.
- تساهم الوسائل البصرية في نمو المهارات الحسابية للطفل.
وفي الأخير خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات
- الكلمات المفتاحية: وسائل الترفيه، النمو المعرفي، الطفل، الروضة، المربيات