Dépôt Institutionnel Université de Jijel

صعوبات التعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي من وجهة نظر أساتدة التعليم الإبتدائي (دراسة ميدانية ببعض المدارس الإبتدائية بالميلية-جيجل-

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author العلمي, فريدة
dc.contributor.author بومزبر, هدى
dc.contributor.author كياس, عبد الرشيد(lمشرفا)
dc.date.accessioned 2021-01-03T10:09:51Z
dc.date.available 2021-01-03T10:09:51Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4638
dc.description.abstract تتمحور الدراسة الحالية حول موضوع "صعوبات التعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي" حيث هدفت هذه الدراسة لمعرفة العلاقة بين صعوبات التعلم والتحصيل الدراسي. وقد كانت التساؤلات المطروحة في هذه الدراسة كالآتي: التساؤل الرئيسي: -هل لصعوبات التعلم علاقة بالتحصيل الدراسي للتلميذ؟ التساؤلات الفرعية: - هل لصعوبة القراءة علاقة بالتأخر الدراسي للتلميذ؟ - هل لصعوبة الكتابة علاقة بالفشل الدراسي للتلميذ؟ - هل لضعف الإنتباه علاقة برسوب التلميذ؟ وتمت الدراسة الميدانية بثلاثة إبتدائيات بالميلية ولاية جيجل، حيث قمنا بمسح شامل على مجتمع البحث الذي يتكون من 52 معلما ومعلمة وقد إعتمدنا على المنهج الوصفي الذي يتناسب مع موضوع البحث، وكذلك إستخدمنا أدوات جمع البيانات الملاحظة والمقابلة والإستمارة والتي تكونت من 31 سؤال تم توزيعها على المبحوثين، ولتحليل البيانات التي تم جمعها من الميدان إستخدمنا أسلوب التحليل الكمي وأسلوب التحليل الكيفي. وقد توصلت هذه الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها: - لصعوبات التعلم علاقة بالتحصيل الدراسي للتلميذ. - لصعوبة القراءة علاقة بالتأخر الدراسي للتلميذ. - لصعوبة الكتابة علاقة بالفشل الدراسي للتلميذ. - لضعف الإنتباه علاقة برسوب التلميذ. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject صعوبات التعلم-أساتذة التعليم الإبتدائي-لتحصيل الدراسي fr_FR
dc.title صعوبات التعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي من وجهة نظر أساتدة التعليم الإبتدائي (دراسة ميدانية ببعض المدارس الإبتدائية بالميلية-جيجل- fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte