Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
العلمي, فريدة |
|
dc.contributor.author |
بومزبر, هدى |
|
dc.contributor.author |
كياس, عبد الرشيد(lمشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2021-01-03T10:09:51Z |
|
dc.date.available |
2021-01-03T10:09:51Z |
|
dc.date.issued |
2019 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4638 |
|
dc.description.abstract |
تتمحور الدراسة الحالية حول موضوع "صعوبات التعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي" حيث هدفت هذه الدراسة لمعرفة العلاقة بين صعوبات التعلم والتحصيل الدراسي.
وقد كانت التساؤلات المطروحة في هذه الدراسة كالآتي:
التساؤل الرئيسي:
-هل لصعوبات التعلم علاقة بالتحصيل الدراسي للتلميذ؟
التساؤلات الفرعية:
- هل لصعوبة القراءة علاقة بالتأخر الدراسي للتلميذ؟
- هل لصعوبة الكتابة علاقة بالفشل الدراسي للتلميذ؟
- هل لضعف الإنتباه علاقة برسوب التلميذ؟
وتمت الدراسة الميدانية بثلاثة إبتدائيات بالميلية ولاية جيجل، حيث قمنا بمسح شامل على مجتمع البحث الذي يتكون من 52 معلما ومعلمة وقد إعتمدنا على المنهج الوصفي الذي يتناسب مع موضوع البحث، وكذلك إستخدمنا أدوات جمع البيانات الملاحظة والمقابلة والإستمارة والتي تكونت من 31 سؤال تم توزيعها على المبحوثين، ولتحليل البيانات التي تم جمعها من الميدان إستخدمنا أسلوب التحليل الكمي وأسلوب التحليل الكيفي.
وقد توصلت هذه الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها:
- لصعوبات التعلم علاقة بالتحصيل الدراسي للتلميذ.
- لصعوبة القراءة علاقة بالتأخر الدراسي للتلميذ.
- لصعوبة الكتابة علاقة بالفشل الدراسي للتلميذ.
- لضعف الإنتباه علاقة برسوب التلميذ. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
صعوبات التعلم-أساتذة التعليم الإبتدائي-لتحصيل الدراسي |
fr_FR |
dc.title |
صعوبات التعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي من وجهة نظر أساتدة التعليم الإبتدائي (دراسة ميدانية ببعض المدارس الإبتدائية بالميلية-جيجل- |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée