Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر إستراتيجية التعلم الخدمي في تدريس مادة التربية المدنية على تنمية بعض القيم البيئية لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط للعام الدراسي (2018/2019)، وقد بلغ عدد أفراد العينة (21) تلميذا وتلميذة.
ولتحقيق أهداف هذه الدراسة استخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي. وقامتا بإعداد برنامج تعليمي خدمي، وكذا مقياس القيم البيئية بمحاوره الثلاثة (القيم الجمالية، القيم الاستهلاكية، القيم الصحية)، بحيث خضعا لشروط الصدق والثبات اللازمين.
وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا، بين متوسطات درجات أفراد التلاميذ على مقياس القيم البيئية القبلي والبعدي تعزى للبرنامج التعليمي الخدمي ككل. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ القبلية والبعدية على محور (القيم الجمالية) في مقياس القيم البيئية، في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ على كل من محور (القيم الاستهلاكية، القيم الصحية) على المقياس نفسه.