Dépôt Institutionnel Université de Jijel

أثر أستخدام إستراتيجية التعلم الخدمي في تدريس مادة التربية المدنية على تنمية بعض القيم البيئية لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بورحلي, سمية
dc.contributor.author عموري, فاطمة
dc.contributor.author عبايدية, أحلام(lمشرفا)
dc.date.accessioned 2021-01-04T14:14:36Z
dc.date.available 2021-01-04T14:14:36Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4673
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر إستراتيجية التعلم الخدمي في تدريس مادة التربية المدنية على تنمية بعض القيم البيئية لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط للعام الدراسي (2018/2019)، وقد بلغ عدد أفراد العينة (21) تلميذا وتلميذة. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة استخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي. وقامتا بإعداد برنامج تعليمي خدمي، وكذا مقياس القيم البيئية بمحاوره الثلاثة (القيم الجمالية، القيم الاستهلاكية، القيم الصحية)، بحيث خضعا لشروط الصدق والثبات اللازمين. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا، بين متوسطات درجات أفراد التلاميذ على مقياس القيم البيئية القبلي والبعدي تعزى للبرنامج التعليمي الخدمي ككل. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ القبلية والبعدية على محور (القيم الجمالية) في مقياس القيم البيئية، في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ على كل من محور (القيم الاستهلاكية، القيم الصحية) على المقياس نفسه. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التعلم الخدمي fr_FR
dc.subject تنمية fr_FR
dc.title أثر أستخدام إستراتيجية التعلم الخدمي في تدريس مادة التربية المدنية على تنمية بعض القيم البيئية لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte