Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثرإستخدامإستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تفعيل التدريس للنصوص الأدبية لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسطبالمدارس الجزائرية،وقد بلغ عدد أفراد العينة(49)
تلميذ و تلميذة،قسموا عشوائيا إلى مجموعتين إحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة
ولأغراض الدراسة قامت الباحثة بإعداد خطة تدريسية للنصوص الادبية وفق إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ بالإضافة إلى بطاقة ملاحظة لمعرفة درجات الإستجابة لمواقف تفعيل التدريس بمحاورها الأربعة( تفعيل التدريس في جانب التفاعل الصفي بين الأستاذ و التلاميذ،تفعيل التدريس في جانب التفاعل الصفي بين التلاميذ و التلاميذ،تفعيل التدريس في جانب إثراء الأفكار "شرحا و توضيحا و نقدا"نتفعيل التدريس في جانب إثراء الأفكار "إبداعا").
وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية، بين متوسطات درجات الإستجابة لمواقف تفعيل التدريس على كل بطاقة من بطاقات الملاحظة لكا من المجموعة التجريبية و الضابطة و لصالح المجموعة التجريبية و تعزى لإستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ مما يؤكد فعاليتها.