Dépôt Institutionnel Université de Jijel

أثر إستراتيجية التعمم المستند إلى الدماغ في تفعيل تدريس النصوص الدبية لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط - متوسطة فريجة سميمان

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مسطر, سلمى
dc.contributor.author هاين, ياسين(lمشرفا)
dc.date.accessioned 2021-01-05T13:46:45Z
dc.date.available 2021-01-05T13:46:45Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4713
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثرإستخدامإستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تفعيل التدريس للنصوص الأدبية لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسطبالمدارس الجزائرية،وقد بلغ عدد أفراد العينة(49) تلميذ و تلميذة،قسموا عشوائيا إلى مجموعتين إحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة ولأغراض الدراسة قامت الباحثة بإعداد خطة تدريسية للنصوص الادبية وفق إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ بالإضافة إلى بطاقة ملاحظة لمعرفة درجات الإستجابة لمواقف تفعيل التدريس بمحاورها الأربعة( تفعيل التدريس في جانب التفاعل الصفي بين الأستاذ و التلاميذ،تفعيل التدريس في جانب التفاعل الصفي بين التلاميذ و التلاميذ،تفعيل التدريس في جانب إثراء الأفكار "شرحا و توضيحا و نقدا"نتفعيل التدريس في جانب إثراء الأفكار "إبداعا"). وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية، بين متوسطات درجات الإستجابة لمواقف تفعيل التدريس على كل بطاقة من بطاقات الملاحظة لكا من المجموعة التجريبية و الضابطة و لصالح المجموعة التجريبية و تعزى لإستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ مما يؤكد فعاليتها. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التعلم fr_FR
dc.subject تدريس fr_FR
dc.subject التلاميذ fr_FR
dc.title أثر إستراتيجية التعمم المستند إلى الدماغ في تفعيل تدريس النصوص الدبية لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط - متوسطة فريجة سميمان fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte