Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة علاقة استراتيجية العصف الذهني بالقدرة على حل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة، حيث تم تصميم استبين مكون من (32) بندا وتوزيعه على عينة قوامها (105) أستاذ وأستاذة موزعين على المستويات التعليمية الثلاثة في بعض ثانويات ولاية جيجل.
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- لا توجد فروق في استجابات أساتذة التعليم الثانوي حول علاقة العصف الذهني بالقدرة على حل المشكلات الرياضية لدى التلاميذ والتي تعزى لمتغير الجنس.
- لا توجد فروق في استجابات أساتذة التعليم الثانوي حول علاقة العصف الذهني بالقدرة على حل المشكلات الرياضية لدى التلاميذ والتي تعزى لمتغير المستوى المدرس.
- لا توجد فروق في استجابات أساتذة التعليم الثانوي حول علاقة العصف الذهني بالقدرة على حل المشكلات الرياضية لدى التلاميذ والتي تعزى لمتغير سنوات الخبرة.
يرى أساتذة الرياضيات في التعليم الثانوي أن استراتيجية العصف الذهني لها علاقة بالقدرة على حل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.