Résumé:
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن درجة ممارسة أساتذة مرحلة التعليم الثانوي لأنماط الإدارة الصفية (التسلطي، الديمقراطي، التساهلي ) ببعض ثانويات بلدية جيجل، والتعرف على الفروق بين الأساتذة في درجة ممارستهم لهذه الأنماط حسب متغير الجنس(ذكر، أنثى ) والخبرة المهنية ( أقل من 10سنوات، 10سنوات فما فوق) والتخصص (أدبي، علمي ) ، وذلك باستخدام المنهج الوصفي من خلال اختيار عينة قصدية، وقد بلغ عدد أفرادها84 أستاذا وأستاذة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان خاص بممارسة أساتذة مرحلة التعليم الثانوي لأنماط الإدارة الصفية .
ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والدرجة وكذلك اختبار (ت) للكشف عن دلالة الفروق.
وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصل البحث إلى للنتائج التالية:
1- يمارس أساتذة مرحلة التعليم الثانوي النمط الديمقراطي بدرجة مرتفعة والنمط التسلطي والتساهلي بدرجة متوسطة .
2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجة ممارسة أساتذة مرحلة التعليم الثانوي للنمطين (التسلطي والديمقراطي) تعزى لمتغير الجنس بينما توجد فروق دالة احصائيا للنمط التساهلي لصالح الذكور
3- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجة ممارسة أساتذة مرحلة التعليم الثانوي لأنماط الادارة الصفية الثلاث ( التسلطي، الديمقراطي، التساهلي ) تعزى لمتغير الخبرة المهنية .
4- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجة ممارسة أساتذة مرحلة التعليم الثانوي لأنماط الادارة الصفية الثلاث ( التسلطي، الديمقراطي، التساهلي ) تعزى لمتغير التخصص.