Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
جبار, حياة |
|
dc.contributor.author |
علوطي سهيلة, (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2021-01-06T09:11:24Z |
|
dc.date.available |
2021-01-06T09:11:24Z |
|
dc.date.issued |
2019 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4720 |
|
dc.description.abstract |
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن درجة ممارسة أساتذة مرحلة التعليم الثانوي لأنماط الإدارة الصفية (التسلطي، الديمقراطي، التساهلي ) ببعض ثانويات بلدية جيجل، والتعرف على الفروق بين الأساتذة في درجة ممارستهم لهذه الأنماط حسب متغير الجنس(ذكر، أنثى ) والخبرة المهنية ( أقل من 10سنوات، 10سنوات فما فوق) والتخصص (أدبي، علمي ) ، وذلك باستخدام المنهج الوصفي من خلال اختيار عينة قصدية، وقد بلغ عدد أفرادها84 أستاذا وأستاذة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان خاص بممارسة أساتذة مرحلة التعليم الثانوي لأنماط الإدارة الصفية .
ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والدرجة وكذلك اختبار (ت) للكشف عن دلالة الفروق.
وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصل البحث إلى للنتائج التالية:
1- يمارس أساتذة مرحلة التعليم الثانوي النمط الديمقراطي بدرجة مرتفعة والنمط التسلطي والتساهلي بدرجة متوسطة .
2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجة ممارسة أساتذة مرحلة التعليم الثانوي للنمطين (التسلطي والديمقراطي) تعزى لمتغير الجنس بينما توجد فروق دالة احصائيا للنمط التساهلي لصالح الذكور
3- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجة ممارسة أساتذة مرحلة التعليم الثانوي لأنماط الادارة الصفية الثلاث ( التسلطي، الديمقراطي، التساهلي ) تعزى لمتغير الخبرة المهنية .
4- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجة ممارسة أساتذة مرحلة التعليم الثانوي لأنماط الادارة الصفية الثلاث ( التسلطي، الديمقراطي، التساهلي ) تعزى لمتغير التخصص. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الإدارة الصفية |
fr_FR |
dc.subject |
التعليم |
fr_FR |
dc.title |
أنمــــاط الإدارة الصفيـــة التي يمارسهــــا أساتــــذة مرحلــــة التعليــــم الثــــــــــانــوي في ضوء بعض المتغيـــــرات -دراســــة ميدانيــــة ببعض ثــانويــــات بلدية جيجـــــل |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée