Résumé:
هدفت الدراسة إلى تحليل قيم المواطنة المتضمنة في كتب التربية المدنية للمرحلة الابتدائية في أبعادها الأربعة: السياسة الوطنية، التربوية، الاقتصادية والاجتماعية.
استخدمت الباحثتان منهج تحليل المحتوى وتكونت عينة الدراسة من الكتب الخمسة للتربية المدنية من التعليم الابتدائي، واستخدمت الدراسة أداة رئيسية المتمثلة في قائمة اشتملت على أبعاد قيم المواطنة، قيم رئيسية وقيم فرعية، ولتحليل النتائج استخدمت الباحثتان حساب التكرارات ثم جمع التكرارات لكل بعد وتم تفريغها في جداول، واستخدمنا النسب المئوية.
وقد توصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية:
- تتضمن كتب التربية المدنية للمرحلة الابتدائية قيم المواطنة في بعدها السياسي الوطني؛
- تتضمن كتب التربية المدنية للمرحلة الابتدائية قيم المواطنة في بعدها التربوي؛
- تتضمن كتب التربية المدنية للمرحلة الابتدائية قيم المواطنة في بعدها الاقتصادي؛
- تتضمن كتب التربية المدنية للمرحلة الابتدائية قيم المواطنة في بعدها الاجتماعي.