Résumé:
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة صعوبات تحصيل مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة من وجهة نظر الأساتذة،وقد تكونت عينة الدراسة من(60) أستاذ وأستاذة مادة الرياضيات،حيثاعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي،وقمنا بإعداد استبيان يتكون من(32) عبارة تتضمن صعوبات تحصيل الرياضيات في ثلاثة محاور هي:المنهاج (08)عبارات،الأستاذ(11)عبارة،التلميذ(13) عبارة،وذلك وفقا لسلم ليكرت الخماسي،بحيث تكون الإجابة بدرجة كبيرة جدا،بدرجة كبيرة ،بدرجة متوسطة ،بدرجة قليلة ،بدرجة قليلة جدا،وقد أظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة الصعوبات كانت عالية في المجالات الثلاثة وأنّه :
- توجد صعوبات في تحصيل مادة الرياضيات لدى تلاميذالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر الأساتذة تعزى إلى طرق تطبيق المنهاج.
- توجد صعوبات في تحصيل مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة المتوسط من وجهة نظر الأساتذة تعزى إلى أسلوب تدريس الأستاذ.
- توجد صعوبات في تحصيل مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة من وجهة نظر الأساتذة تعزى إلى التلميذ.
كما كان الترتيب التنازلي لدرجة الصعوبات كما يلي: التلميذ، ثم المنهاج ، وأخيرا الأستاذ.