Résumé:
هدف هذه الدراسة إلى معرفة درجة مساهمة التكوين أثناء الخدمة في تحسين الأداء التدريسي لدى معلمي المرحلة الابتدائية، ولهذا الغرض فقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي واختيرت عينة قوامها ( 101) معلما ومعلمة في مؤسسات التعليم الابتدائي بولاية جيجل، وقد تم استخدام " استبيان" تحققت فيه شروط الصدق والثبات قائم على ثلاث محاور أساسية واشتملت الدراسة على ثلاث فرضيات:
- يساهم التكوين أثناء الخدمة لدى معلمي المرحلة الابتدائية في تحسين مهارات التخطيط.
- يساهم التكوين أثناء الخدمة لدى معلمي المرحلة الابتدائية في تحسين مهارات تنفيذ الدرس.
- يساهم التكوين أثناء الخدمة لدى معلمي المرحلة الابتدائية في تحسين مهارات التقويم.
وبعد المعالجة الإحصائية لفرضيات الدراسة لاستخدام برنامج ( spss 20) ومن خلال حساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري توصلنا إلى النتائج التالية:
- يساهم التكوين أثناء الخدمة لدى معلمي المرحلة الابتدائية في تحسين مهارات التخطيط بدرجة عالية.
- يساهم التكوين أثناء الخدمة لدى معلمي المرحلة الابتدائية في تحسين مهارات تنفيذ الدرس بدرجة عالية.
- يساهم التكوين أثناء الخدمة لدى معلمي المرحلة الابتدائية في تحسين مهارات التقويم بدرجة عالية.