Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بطيب, لبنى |
|
dc.contributor.author |
بوعبد الله, عبير |
|
dc.contributor.author |
حديد, يوسف (مشرفا ) |
|
dc.date.accessioned |
2021-01-17T10:49:06Z |
|
dc.date.available |
2021-01-17T10:49:06Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4808 |
|
dc.description.abstract |
تؤكد الدراسات والبحوث أن عامل التحضير النفسي يعد من أهم العوامل التي تساعد التلاميذ في اجتياز إمتحان شهادة البكالوريا، واستعدادهم نفسيا أو بدنيا حيث أكدت الدارسات أيضا، بأن عدم التحضير والإستعداد الجيد للإمتحانات الرسمية أو العادية قد يؤدي بالتلاميذ إلى الشعور بالقلق في موقف الإمتحان مما تظهر عليهم بعض المظاهر النفسية كنقص الثقة بالنفس والإرتباك والخوف والعصبية الشديدة وبعض المظاهر الفسيولوجية كالغثيان والإغماء .... الخ، وكلها وسائل تكيف يلجأ إليها الفرد لتجنب موقف الإمتحان.
لذا فمن الضروري على الأسرة والأساتذة والمرشدين النفسيين والتربويين التأكيد على أهمية وقاية التلاميذ من قلق الإمتحان المرتفع في موقف أداء الإمتحان، ويتأثر ذلك من خلال مساعدتهم على فهم الذات والآخرين والأشياء فهما منطقيا، إضافة إلى تزويدهم بطرق عملية للتعامل مع بعض المشكلات كالتعامل مع التوتر، الخوف، وفقدان السيطرة على الجسم......الخ وغيرها من المشكلات التي يواجهها أثناء تعرضه لقلق الإمتحان. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
التحضير النفسي، قلق الامتحان، شهادة البكالوريا. |
fr_FR |
dc.title |
أثر التحضير النفسي في الحد من قلق الإمتحان لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée