Résumé:
هدفت هذه الدراسة للكشف عن علاقة الإحتراق النفسي بالدافعية الإنجاز لدى معلمي المرحلة الإبتدائية.
ولقد انطلقت دراستنا من التساؤل الإشكالي التالي:
• هل توجد علاقة ارتباطية بين الإحتراق النفسي و الدافعية اللإنجاز لدى معلمي المرحلة الإبتدائية؟
والذي انبثق منه مجموعة من الأسئلة الفرعية:
- هل توجد علاقة ارتباطية بين الإجهاد العاطفي والدافعية للإنجاز لدى معلمي المرحلة الإبتدائية؟
- هل توجد علاقة ارتباطية بين تبلد المشاعر والدافعية للإنجاز لدي معلمي المرحلة الإبتدائية؟
- هل توجد علاقة ارتباطية بين الشعور بالنقص والدافعية للإنجاز لدى معلمي المرحلة الإبتدائية؟
وقد ثم صيانة فرضيات الدراسة على النحو التالي:
الفرضية العامة: توجد علاقة ارتباطية بين الإحتراق النفسي والدافعية الإنجار لدى معلمي المرحلة الإبتدائية.
الفرضيات الجزئية: توجد علاقة ارتباطية بين الإجهاد العاطفي والدافعية لانجار لدى معلمي المرحلة الإبتدائية.
توجد علاقة إرتباطية بين تبلد المشاعر والدافعية للإنجاز لدى معلمي المرحلة الإبتدائية.
توجد علاقة ارتباطية بين الشعور بالنقص والدافعية للإنجاز لدى معلمي المرحلة الإبتدائية.
وقد تناولت هذه الدراسة الجانب النظري فقط والدي قسم إلى ثلاث فصول وهي:
الفصل الأول: إختص بالإطار المنهجي الدراسة
الفصل الثاني: ضم المتغير المستقيل: الاحتراق النفسي
الفضل الثالث: ضم المتغير التابع: الدافعية للإنجاز والذي قسم إلى قسمين:
الدافعية و الدافعية الإنجاز