Dépôt Institutionnel Université de Jijel

السلوك القيادي لدى مديري المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author قربوع, رميسة
dc.contributor.author بزنيار, يوسف (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-01-17T11:08:35Z
dc.date.available 2021-01-17T11:08:35Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4816
dc.description.abstract تهدف الدراسة إلى تبيان الأنماط القيادية السائدة في المدرسة الجزائرية من وجهة نظر المعلمين، وتبين النمط الأكثر فعالية وأداء، ومن خلال هذه الدراسة وبنظرة تحليلية نظرية تم بناء إشكالية للدراسة كان سؤالها المحوري الرئيسي: ما هو السلوك القيادي السائد لدى مديري المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين؟ وبعد عملية التسلسل في عرض العديد من الخطوات العلمية المنهجية في إعداد البحوث العلمية الرزينة كتحديد أهمية وأهداف الدراسة وتحديد مفاهيمها والإطلاع على مختلف أدبيات الموضوع ونتائج العديد من الدراسات السابقة، خلصت الباحثة إلى نتيجة يقينية مفادها بأنّ النمط الممارس والأنسب للمدير داخل المدرسة هو الأسلوب الديمقراطي الذي يعتمد فيه على توفير بيئة تتسم بالمشاركة والتعاون والعمل الجماعي المبني على أسس الثقة والاحترام والعدالة والموضوعية والتطوير، مما ينتج عنه مخرجات إيجابية تعود بالفائدة على تطوير وتجويد العملية التعليمية في المدرسة الجزائرية. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject السلوك ، المدير ، القيادة ، المدير ، المعلم fr_FR
dc.title السلوك القيادي لدى مديري المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte