Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة علاقة العنف المدرسي بدافعية التعلم لدى تلاميذ السنة الثانية متوسط من وجهة نظرهم، والتي من خلالها توصلنا إلى طرح التساؤلات التالية: * التساؤل الرئيـــــسي :
- هل توجد علاقة بين العنف المدرسي ودافعية التعلم لدى تلاميذ السنة الثانية متوسط ؟.
- ومن خلال هذا التساؤل الرئيسي فقد تمحورت تساؤلات فرعية حول معرفة العلاقة بين العنف الصادر من طرف (الأستاذ و التلميذ و الإداري ) بدافعية التعلم لدى تلاميذ السنة الثانية متوسط .
ولقد كان هدف هذه الدراسة هو :
- معرفة أكثر أنواع العنف الصادرة من محاور العنف المدرسي ،أي من الأستاذ على التلميذ ، وعنف التلميذ على التلميذ ،وعنف الإداري على التلميذ .
- ولقد قمنا في الجانب النظري بتحديد متغيرات الدراسة وتعريفها (العنف ، العنف المدرسي،دافعية التعلم ) .
- كما وتناولنا بعض الدراسات السابقة التي تتمحور حول هذا الموضوع ،ووجدنا أن هناك دراسات خلصت إلى أنه توجد علاقة إرتباطية بين العنف المدرسي ودافعية التعلم .