Résumé:
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى مستوى دافعية الإنجاز لدى الطلبة المقبلين على اجتياز شهادة البكالوريا، وتطرقنا فقط إلى الجانب النظري ولتحقيق من أهداف الدراسة ثم صياغة فرضيات الدراسة القائمة على مدى دافعية الإنجاز لدى تلاميذ البكالوريا، حيث تفرعت إلى ثلاث إلى ثلاث فرضيات وهي:
- مستوى دافعية الإنجاز لدى تلاميذ البكالوريا مرتفع.
- توجد فروق في مستوى دافعية الإنجاز لدى تلاميذ البكالوريا تعزى بمتغير الجنس.
- توجد فروق في مستوى دافعية الإنجاز لدى تلاميذ البكالوريا لمتغير التخصص الأكاديمي.
- كما تطرقنا إلى عدة دراسات سابقة عربية وأجنبية لدافعية الإنجاز وقمنا بالتقيب عليها.