Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على "عسر القراءة وعلاقتها بالتوافق النفسي" لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلك بالإجابة على التساؤلات التالية:
1-هل توجد علاقة دالة إحصائيا بين عسر القراءة والتوافق النفسي وأبعاده (الشخصي، الأسري، المدرسي )لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟
ويتفرع هدا التساؤل إلى:
1-هل توجد علاقة دالة إحصائيا بين عسر القراءة والتوافق الشخصي (الذاتي) لدى أفراد عينة الدراسة ؟
2- هل توجد علاقة دالة إحصائيا بين عسر القراءة و التوافق الأسري لدى أفراد عينة الدراسة ؟
3- هل توجد علاقة دالة إحصائيا بين عسر القراءة و التوافق المدرسي لدى أفراد عينة الدراسة ؟
فجاءت بلورة فرضياتها إستناذا إلى مجموعة تساؤلات كإجابات مؤقتة لها كما يلي:
1-توجد علاقة دالة إحصائيا بين عسر القراءة والتوافق النفسي وأبعاده (الشخصي،الأسري، المدرسي).لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية.
وتتفرع هده الفرضية إلى:
1-1توجد علاقة دالة إحصائيا بين عسر القراءة والتوافق الشخصي ( الذاتي) لدى أفراد عينة الدراسة.
1-2 توجد علاقة دالة إحصائيا بين عسر القراءة و التوافق الأسري لدى أفراد عينة الدراسة.
1-3 توجد علاقة دالة إحصائيا بين عسر القراءة و التوافق المدرسي لدى أفراد عينة الدراسة