Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الإعاقة الحركية و علاقتها بالتحصيل الدراسي لدى المتعلمين في التعليم الثانوي
وقد إستخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي و ذلك على عينة تكون من (5) تلاميذ منهم (4) ذكور و أنثى واحدة في الطور الثانوي إشتملت الدراسة على فرضيتين
أولا – الفرضية الأولى :
ينخفض التحصيل الدراسي بسبب الإعاقة الحركية لدى المتعلمين في التعليم الثانوي
ثانيا – الفرضية الثانية :
يختلف الذكور عن الإناث في تأثر تحصيلهم الدراسي بإعاقتهم الحركية في التعليم الثانوي
وقد إعتمدنا في دراستنا هذه على الإستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات و بعد تحليل و مناقشة الإستمارة عن طريق جدول قد أظهرت الدراسة النتائج التالية :
أولا – إن التحصيل الدراسي ينخفض نسبيا بسبب الإعاقة الحركية لدى المتعلمين في التعليم الثانوي
ثانيا – إن التحصيل الدراسي لدى الإناث المعاقات حركيا يتأثر بدرجة مقارنة بالذكور المعاقين