dc.contributor.author | هيشور, آمنة | |
dc.contributor.author | عياشي, بشرى | |
dc.contributor.author | صلوبي, نعيمة | |
dc.contributor.author | قرفي, محمد (مشرفا) | |
dc.date.accessioned | 2021-01-17T13:33:23Z | |
dc.date.available | 2021-01-17T13:33:23Z | |
dc.date.issued | 2017 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4826 | |
dc.description.abstract | هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الإعاقة الحركية و علاقتها بالتحصيل الدراسي لدى المتعلمين في التعليم الثانوي وقد إستخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي و ذلك على عينة تكون من (5) تلاميذ منهم (4) ذكور و أنثى واحدة في الطور الثانوي إشتملت الدراسة على فرضيتين أولا – الفرضية الأولى : ينخفض التحصيل الدراسي بسبب الإعاقة الحركية لدى المتعلمين في التعليم الثانوي ثانيا – الفرضية الثانية : يختلف الذكور عن الإناث في تأثر تحصيلهم الدراسي بإعاقتهم الحركية في التعليم الثانوي وقد إعتمدنا في دراستنا هذه على الإستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات و بعد تحليل و مناقشة الإستمارة عن طريق جدول قد أظهرت الدراسة النتائج التالية : أولا – إن التحصيل الدراسي ينخفض نسبيا بسبب الإعاقة الحركية لدى المتعلمين في التعليم الثانوي ثانيا – إن التحصيل الدراسي لدى الإناث المعاقات حركيا يتأثر بدرجة مقارنة بالذكور المعاقين | fr_FR |
dc.language.iso | ar | fr_FR |
dc.subject | الإعاقة الحركية ، بالتحصيل الدراسي ، التعليم الثانوي | fr_FR |
dc.title | الإعاقة الحركية و علاقتها بالتحصيل الدراسي لدى المتعلمين في التعليم الثانوي دراسة ميدانية بثانوية هواري بومدين بالميلية | fr_FR |
dc.type | Thesis | fr_FR |