Résumé:
يتمحور موضوع دراستنا تحت عنوان:"التفاعل الصفي وتأثيره على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور المتوسط"
وتهدف هذه الدراسة على محاولة معرفة طبيعة العلاقة القائمة بين التفاعل الصفي والتحصيل الدراسي.
واعتمدت دراستنا على الأسئلة التالية:
التساؤل الرئيسي: هل توجد علاقة بين التفاعل الصفي والتحصيل الدراسي.
وقد تفرع التساؤل الرئيسي إلى أسئلة الفرعية التالية:
- هل التفاعل اللفظي بين المعلم والمتعلم يساهم في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور المتوسط.
-هل التفاعل غير اللفظي بين المعلم والمتعلم يساهم في رفع مستوى التحصيل الدراسي.
وللإجابة على هذه الأسئلة استخدمنا المنهج الوصفي، ومن أدوات الدراسة التي استخدمناها الاستمارة حين اعتمدنا على 80 استمارة ووزعناها على عينة من تلاميذ السنوات الرابعة للطور المتوسط، وقد تم اختيار العينة بطريقة عرضية، وعولجت البيانات والمعطيات بالأسلوب الإحصائي وهو معامل ارتباط بيرسون، ومعامل كرونباخ.
ومن ثم كانت نتائج البحث كالتالي:
- لا توجد علاقة بين التفاعل اللفظي والتحصيل الدراسي.
- لا توجد علاقة ارتباطية بين التفاعل غير اللفظي والتحصيل الدراسي.