Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوشناق, حسينة |
|
dc.contributor.author |
نوار, أمال |
|
dc.contributor.author |
شوايب, سارة |
|
dc.contributor.author |
طالب, إيمان |
|
dc.contributor.author |
بكيري, نجية (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2021-01-17T13:44:50Z |
|
dc.date.available |
2021-01-17T13:44:50Z |
|
dc.date.issued |
2017 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4829 |
|
dc.description.abstract |
تلعب التنشئة الاجتماعية أهمية بالغة في تشكيل شخصية الفرد الصالح الفاعل بفاعلية المجتمع،فهي من أدق العمليات وأخطرها شأنا في حياة الفرد لأنها الدعامة الأولى التي تركز عليها مقدمات شخصية.
وتهدف هده الدراسة إلى معرفة التنشئة الاجتماعية وعلاقتها ببروز العنف عند المراهق وقد استخدمنا المنهج الوصفي وذلك على عينة قوامها 63 تلميد وتلميذة ،تتراوح أعمارهم ما بين (15- 19فما فوق) سنة في ثانوية "كيعموش فرحات" بالطاهير .
واشتملت الدراسة على ثلاثة فرضيات:
1- أسلوب الضرب لدى الوالدين يؤدي إلى ظهور العنف الجسدي عند المراهق.
2- العنف اللفظي للمعلم يؤدي إلى السلوك العدواني عند التلميذ المراهق.
3- استعمال الانترنت بكثرة يؤدي الى ظهور السلوك العدواني عند التلميذ المراهق.
وقد اعتمدنا على الاستمارة كأداة أساسية لجمع البيانات إضافة إلى الملاحظة، المقابلة، أدوات ثانوية .
بعد تحليل ومناقشة النتائج عن طريق تحليل الجداول قد أظهرت الدراسة النتائج التالية:
1- التنشئة الاجتماعية من أبرز المتغرات الاجتماعية التي ترتبط بالسلوك العدواني عند أفراد العينة.
2- أسلوب الضرب لدى الوالدين للأفراد العينة أدي إلى ظهور العنف الجسدي .
3- العنف اللفظي للمعلم أثر على أفراد العينة وأدى إلى ظهور السلوك العدواني .
4- استعمال الانترنت بكثرة لأفراد العينة أدى إلى ظهور السلوك العدواني . |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
العنف ، التنشئة الاجتماعية ، المراهق |
fr_FR |
dc.title |
التنشئة الإجتماعية و علاقتها ببروز العنف عند المراهق |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée