Résumé:
تهدف هده الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الوجيه المدرسي و التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي بجذعيه المشترك آداب وعلوم بثانوية عبد الحميد بن باديس حيث شملت الدراسة الاستطلاعية 30 تلميذ وتلميذة ودلك من اجل القيام بقياس صدق وثبات أداة البحث الاستبيان و بعد التأكد من صدقها تم تعديلها وزعت مرة أخرى على الدراسة الأساسية وتتمثل في 80 تلميذ وتلميذة من نفس الثانوية
وتمت المعالجة الإحصائية للنتائج بواسطة استخدام معامل الارتباط لبرسون الذي يبحث في العلاقة بين المتغيرات و قد تم التوصل إلى النتائج التالية :
1- توجد علاقة بين التوجيه المدرسي والتحصيل الدراسي
2- لا توجد علاقة بين التوجيه بالرغبة والتحصيل الدراسي
3- لا توجد علاقة بين المتابعة المستمرة والتحصيل الدراسي