Résumé:
يعتبر التوجيه المدرسي ذو أهمية كبيرة وهذا ما أكدته دراستنا تحت عنوان " التوجيه المدرسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي " وكان الهدف الرئيسي لهذه الدراسة هو معرفة ما إذا كان للتوجيه المدرسي دور في التحصيل الدراسي للتلاميذ.
ولتحقيق الهدف المذكور استعملنا المنهج الوصفي باعتباره المنهج المناسب لدراستنا والذي يقوم بوصف الظاهرة كما هي في الواقع وصفا دقيقا وتحليلها وتفسيرها وقد استخدمنا الاستمارة كأداة أساسية لجمع البيانات حيث قمنا بتوزيعها على التلاميذ بغرض الإجابة على محاورها.
ولقد قمنا بإجراء الدراسة على عينة من التلاميذ وكانت عينة مسحية تشمل جميع تلاميذ السنة الثانية ثانوي بمختلف شعبها والتي تقدر ب 167 تلميذ في ثانوية الشهيدين كعواش عمر ومقورة بجيملة ولقد توصلنا في الأخير إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- معظم التلاميذ يتم توجيههم حسب الرغبة التي يريدونها.
- أغلبية التلاميذ يرون أن مستشار التوجيه لا يقوم بتقديم الدعم الكافي لهم فيما يخص عملية توجيههم.
- تلعب كل من المدرسة والأستاذ والمحيط الاسري بالإضافة إلى جماعة الرفاق الدور الكبير في تقديم الدعم الكافي لتوجيه التلاميذ.